كانو: مع اقتراب عيد الميلاد تعج مدينة شيبوك بشمال شرق نيجيريا عادة بالحركة والحيوية حيث يتدفق اليها الزائرون لتمضية فترة الاعياد مع عائلاتهم، لكن اختطاف 185 شخصا غالبيتهم من النساء والاطفال في مدينة مجاورة ذكر اهاليها بخطف اكثر من مئتي تلميذة فيها على يد بوكو حرام.

وقال ايوب شيبوك عم احدى التلميذات المخطوفات "عموما في هذه الفترة يأتي العديد من الاشخاص الى شيبوك لتمضية العطلة وسط العائلة، كذلك يشتري الناس المواشي والأغذية وملابس العيد". "لكن هذه السنة كل شيء تغير"، قال شيبوك في اتصال هاتفي اجرته معه وكالة فرانس برس.

تقع مدينة شيبوك في ولاية بورنو التي تعد معقل جماعة بوكو حرام الاسلامية التي قتلت الاف الاشخاص وارغمت حوالى 1,5 مليون شخص على الهرب من منازلهم. وفيما تقطن شمال نيجيريا غالبية من المسلمين فان بعض المدن في جنوب الولاية مثل شيبوك تضم مجموعة كبيرة من المسيحيين الذين يتعرضون بشكل متكرر لهجمات الاسلاميين.

وقال بوغو بيتروس زعيم مجلس للاعيان في اتصال هاتفي اجري معه ايضا ان عيد الميلاد "كان على الدوام فترة يستعد لها اهل المدينة باهتمام، وهم سيذهبون الى الكنيسة هذا الاسبوع للتضرع الى الله من اجل مساعدتهم في تحرير الفتيات".

وفي شريط مصور حظي بنسبة مشاهدة كبيرة تباهى زعيم بوكو حرام ابوبكر شيكاو بانه ارغم الفتيات اللواتي اختطفن في نيسان/ابريل الماضي على اعتناق الاسلام او تزويجهن بالقوة. وبعد شهر على خطف الفتيات اكد الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان امام قادة العالم اجمع في المنتدى الاقتصادي العالمي في ابوجا ان هذا الهجوم سيسجل بداية النهاية للارهاب في نيجيريا.

لكن العنف تزايد بشكل كبير منذ ذلك الحين في البلاد مع سيطرة بوكو حرام على اجزاء واسعة في شمال البلاد واعلان "خلافة" في المناطق التي سقطت بايديها، مما يطرح تساؤلات حول قدرة السلطات على تنظيم الانتخابات المرتقبة في 14 شباط/فبراير المقبل.

ويوم الاحد الماضي، بدأ الهجوم على غومسوري الواقعة على الطريق المؤدية الى شيبوك عند الفجر. اطلق رجال مدججون بالسلاح النار في كل الاتجاهات، ونسفوا المباني العامة ودمروا اكثر من نصف المدينة.

وباغت الهجوم الذي تسبب بمقتل 32 شخصا على الاقل، مجموعات الدفاع الذاتي التي تمكنت حتى ذلك الحين من صد عدة هجمات. وخطفت جماعة بوكو حرام 185 شخصا وفق الاهالي واقتادتهم في شاحنات الى غابة سامبيسا معقل المجموعة الاسلامية والى حيث نقلت تلميذات شيبوك.

اثار اختطاف فتيات شيبوك موجة استنكار في العالم تبعتها حملة على موقع تويتر تحت عنوان "اعيدوا لنا فيتاتنا" (برينغ باك آور غيرلز) بدعم من السيدة الاميركية الاولى ميشيل اوباما والنجمة السينمائية الاميركية انجيلينا جولي.

لكن في نيجيريا قوبل الامر بالصمت في البداية، حتى ان انصار الرئيس جوناثان ذهبوا الى حد التلميح الى ان الجدل الذي اثارته المأساة تحركه المعارضة لغايات سياسية. وقال الناشط في مجال حقوق الانسان جيتي اوغونيه انه غداة اعلان عمليات الخطف في غومسوري ارتأت ثلاث صحف نيجيرية كبرى تجاهل المأساة على صفحاتها الاولى.

واعتبر "ان هذا الخنوع امام المأساة خطر للغاية. فهو ليس فأل حسن لمستقبل بلد حيث يعتقد السكان ان الحكومة لا تستطيع منع (...) اختطاف 185 شخصا". وبالرغم من الوعد الذي قطعه الرئيس جوناثان بتعزيز الامن في شيبوك، تمكنت بوكو حرام من الاستيلاء لفترة وجيزة على المدينة الشهر الماضي. وكان لا بد من عملية مشتركة للجيش وصيادين محليين لاستعادة شيبوك بعد بضعة ايام من ذلك.

ولفت ايوب شيبوك الى ان مدينة شيبوك باتت تعيش في هاجس ترقب الهجوم المقبل، ما يدفع بعض السكان الى النوم في الادغال مع انتشار اي شائعة عن هجوم وشيك للاسلاميين. وحتى وان عاد الناس الى شيبوك لعيد الميلاد فانهم قد لا يجدون مكانا يقيمون فيه لان "منازل كثيرة دمرت" كما قال.
&