أثينا: ادى الحريق الذي نشب الاحد داخل عبارة قبالة الشواطئ الالبانية الى مقتل شخص على الاقل، في حين لا يزال نحو 300 من ركابها عالقين داخلها بسبب سوء الاحوال الجوية، في حين لم تنجح عمليات الانقاذ الجوي والبحري سوى في اخراج 190 راكبا.

واعلن المتحدث باسم شركة العبارات اليونانية (انيك) في تصريح مساء الاحد لوكالة الانباء اليونانية ان "الوضع بات تحت السيطرة" على العبارة، موضحا ان "محاولات تجري من قبل عدد من السفن للاقتراب منها واخراج ركابها بوساطة سلالم من الحبال".

وكانت هذه الشركة اصدرت بيانا صباح الاحد جاء فيه "نشب حريق في ساعة مبكرة من صباح الاحد الثامن والعشرين من كانون الاول/ديسمبر داخل العبارة +نورمان اتلانتيك+ التي تحمل العلم الايطالي وتملكها شركة فيزيمار دي نافيغازيوني والتي تستأجرها شركة العبارات اليونانية، بينما كانت تقوم برحلة بين باتراس وايغومينيتسا انكوني".

واضاف البيان ان الحريق اندلع داخل السفينة "بينما كانت على بعد 35 ميلا شمال جزيرة كورفو في المياه الدولية وعلى متنها 422 راكبا اضافة الى اعضاء الطاقم الـ56".
ووقع الحادث في منطقة قناة اوترنتي بين ايطاليا واليونان. وتشارك في عملية الانقاذ سفن قاطرة وسفن اطفاء ومروحيات يونانية وايطالية اضافة الى سفن البانية وسفن تجارية كانت في المنطقة، في اجواء عاصفة ووسط رياح عاتية.

وعثر عناصر من خفر السواحل الايطاليين على راكب يوناني ميتا، بينما تمكنوا من انقاذ زوجته الى نقلت الى برنديزي في ايطاليا. واعلن خفر السواحل الايطاليون مساء الاحد ان سفينة قاطرة تحمل اسم "مارييتا باريتا" تمكنت من الالتصاق بالعبارة. وصرح الراكب اليوناني نيكوس باباثيودوسيو لشبكة التلفزيون اليونانية ميغا ان عملية القطر بدأت.

واضاف "نحن نتقدم بسرعة ميلين او ثلاثة اميال في الساعة والعبارة تميل كثيرًا، وهناك كثير من الدخان. لا ندري كم من الوقت سنتمكن من الصمود". لكنه اكد انه تم اجلاء جميع الاطفال وعددهم نحو اربعين حسب حسابات فرانس برس. كما اكد وزير البحار اليوناني ملتياديس فارفيتسيوتس ان عملية القطر بدأت بالفعل ويمكن ان يكون الهدف قطر العبارة باتجاه الشواطئ الايطالية او الالبانية.

وبعدما اعتبر الوزير اليوناني ان البانيا "اقرب بكثير"، عاد وقال ان القرار يبقى في ايدي فرق الانقاذ الايطالية "التي تعرف الوضع بشكل افضل". من جهته قال وزير الدفاع اليوناني نيكوس دندياس ان "الاسوأ ليس الليل، بل المطر الذي يمنع عمليات الانقاذ الجوية"، معربا عن تفاؤله بتحسن الاحوال الجوية نحو الساعة 21،00 تغ. ومن بين ركاب العبارة 268 يونانيا، بينهم افراد الطاقم الـ34، و54 تركيًا و44 ايطاليا و22 البانيا و18 المانيا وعشرة سويسريين وتسعة فرنسيين اضافة الى روس ونمساويين وبريطانيين وهولنديين.

وانتابت الركاب حالة من الذعر لدى اندلاع الحريق في عدد من السيارات في العبارة، حسب ما جاء في شريط فيديو بثه احد الركاب. وافادت زوجة طباخ في السفينة انها تلقت اتصالا هاتفيا من زوجها نحو الساعة التاسعة تغ قال لها "لم اعد قادرا على التنفس سنحترق جميعًا ما لم يرأف بنا الرب". الا ان اتصالات تمت خلال النهار مع ركاب اخرين كشفت عن وضع افضل، حيث اكدوا ان النيران تتراجع، لكنهم تخوفوا من سوء الاحوال الجوية.

وقال الراكب يورغوس ستيلياراس والتعب باد عليه في اتصال هاتفي "نحن جميعًا على الجسر مبللون حتى العظم والبرد شديد، والجميع يعانون من سعال حاد بسبب الدخان".
وبنيت العبارة نورمان اتلانتيك عام 2009 ويبلغ طولها 186 مترا وبامكانها نقل 492 راكبا اي انها كانت شبه ممتلئة لدى وقوع الحادث.