دبي: اعلنت جمعية الوفاق، كبرى حركات المعارضة الشيعية في البحرين، ان السلطات اوقفت اليوم الاحد زعيمها رجل الدين علي سلمان بعد استجوابه مطولا في وزارة الداخلية.

وقد اعلنت وزارة الداخلية في وقت سابق انها استدعت سلمان صباح الاحد "لسؤاله فيما نسب إليه بشأن مخالفات أحكام القانون والقيام بممارسات مؤثمة وفقا للقوانين".

وطالبت جمعية الوفاق في بيان ب"الافراج الفوري" عن زعيمها مشيرة الى ان قرار توقيفه هو "مغامرة خطيرة وغير محسوبة وتعقد المشهد السياسي والامني في البحرين".

وكان المحامي عبد الله الشملاوي اعلن سابقا ان التهم الموجه لموكله الأمين العام لجمعية الوفاق تتضمن "التحريض على كراهية نظام الحكم والدعوة لإسقاطه بالقوة وإهانة القضاء والسلطة التنفيذية والتحريض على بغض طائفة من الناس".

كما تتضمن "الأستقواء بالخارج وبث بيانات واخبار كاذبة من شأنها اثارة الذعر والإخلال بالأمن، والمشاركة في مسيرات وتجمعات تتسبب في الأضرار بالأقتصاد".

ياتي توقيف سلمان غداة اعادة انتخابه امينا عاما للجمعية لمدة اربع سنوات خلال مؤتمر عام لها يهدف الى الامتثال لقانون المملكة الخاص بالجمعيات.

وتحكم المملكة الخليجية الصغيرة، حيث مقر الاسطول الاميركي الخامس، اسرة آل خليفة العربية السنية. وهي تواجه منذ شباط/فبراير 2011 حركة احتجاجات قوية تقودها الغالبية الشيعية.