واشنطن:&توقع السناتور الجمهوري ماركو روبيو ان يصوت الكونغرس الاميركي الجديد في العام 2015 على عقوبات جديدة بحق ايران على الرغم من معارضة الرئيس باراك اوباما لذلك.

&وقال السناتور في مقابلة مع اذاعة "ان بي آر" الاميركية حسب ما جاء في مقتطفات من المقابلة نشرت الاربعاء "اعتقد اننا سنحصل على غالبية كبيرة تكون قادرة على تجاوز الفيتو الرئاسي لفرض عقوبات اضافية على ايران واجبار الادارة على عرض اي اتفاق مع ايران على الكونغرس".
&
وتابع هذا السناتور الذي يعتبر احد المرشحين في السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية العام 2016 "انا مستعد للتصويت على عقوبات جديدة على ايران ابتداء من اليوم".
&
&وكان عدد من اعضاء مجلس الشيوخ اعلنوا خلال الاشهر الاخيرة تأييدهم لمشروع قانون اعده الديموقراطي روبرت منينديز والجمهوري مارك كيرك يفرض عقوبات بشكل آلي على ايران في نهاية مهلة محددة في حال لم يتم التوصل الى اي اتفاق، خلال ستة اشهر على سبيل المثال.
&
ومع تحول الاكثرية الى الجمهوريين في الكونغرس مطلع الاسبوع المقبل، سيكون باستطاعتهم التدخل بشكل فعال اكثر في تحديد وجهة مسار المفاوضات القائمة بين الدول الست الكبرى وايران بشأن الملف النووي لطهران.
&
كما يريد عدد اخر من اعضاء الكونغرس التصويت على اجراء قدمه الرئيس الجديد للجنة الشؤون الخارجية بوب كوركر يجبر الحكومة الاميركية على الحصول على موافقة الكونغرس قبل التوقيع على اي اتفاق مع ايران.
&
واعلن الرئيس الجديد للاكثرية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل تأييده لهذه الاجراءات.
&
ولا بد من الحصول في الكونغرس على تأييد 67 عضوا من اصل 100 للتمكن من تجاوز فيتو الرئيس.&
&
وللجمهوريين 54 مقعدا في مجلس الشيوخ وسيكونون بحاجة لموافقة 13 سناتورا ديموقراطيا على الاقل لاصدار قرار من دون موافقة الرئيس اوباما عليه.