بيروت: وقعت معارك عنيفة الجمعة في حي جوبر في شمال شرق دمشق بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة، ترافقت مع قصف عنيف من قوات النظام، تسبب بمقتل سبعة مقاتلين على الاقل، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويشهد حي جوبر تصعيدًا عسكريًا منذ التاسع من الشهر الحالي، عندما قتل ما لا يقلّ عن 32 عنصرًا من القوات النظامية في عملية نفذتها، بحسب المرصد، quot;الدولة الإسلامية في العراق والشامquot; وquot;ألوية الحبيب المصطفىquot;، وتمثلت في quot;تفجير مقاتل أردني الجنسية نفسه بسيارة مفخخة في محيط مبنيين، تتحصن بهما القوات النظامية في المنطقة الواقعة بين حي جوبر والغوطة الشرقية. كما تم تفجير نفق أسفل المبنيين، ما ادى الى انهيارهما بشكل كاملquot;.

وقال المرصد ان سبعة مقاتلين قتلوا الجمعة نتيجة قصف بالطيران الحربي وبقذائف الهاون. وافاد ناشطون ان القصف العنيف طال ايضا حي القابون الى الشمال اكثر في دمشق. ولا تزال بعض الاحياء الواقعة على اطراف العاصمة تضم جيوبًا واسعة لمجموعات المعارضة المسلحة منذ انتهاء معركة دمشق في نهاية صيف 2012.

في ريف دمشق، افاد المرصد الجمعة عن استمرار المعارك في محيط يبرود في القلمون شمال دمشق، وتعرّض مدينة داريا لقصف جديد بالبراميل المتفجرة. وفي محافظة حماة (وسط)، افاد المرصد عن مقتل تسعة رجال الجمعة quot;جراء اقتحام القوات النظامية لقرية خربة الناقوس في سهل الغاب في ريف حماه الغربيquot;، ونقل عن نشطاء اتهامهم quot;القوات النظامية بإعدامهم ميدانيًا في ساحة القرية بعد اعتقالهمquot;.

وتشهد قرى عديدة في ريف حماة الشمالي والشرقي والغربي معارك متواصلة بين القوات النظامية والمعارضة المسلحة. ومنذ اكثر من عشرين يومًا، تمكن مقاتلو المعارضة من السيطرة على بلدة مورك في الجهة الشرقية من محافظة حماة، ما قطع طريق الإمداد عن حواجز القوات النظامية في مدينة خان شيخون ومعسكري وادي الضيف والحامدية في ريف إدلب الجنوبي (شمال غرب).

في محافظة ادلب، قتل الجمعة خمسة أطفال جراء قصف الطيران قرية أم الريش في ريف مدينة جسر الشغور. وعلى الجبهة بين مقاتلي مجموعة من الكتائب المعارضة وجماعة quot;الدولة الاسلامية في العراق الشامquot;، افاد المرصد الجمعة عن مقتل خمسة مقاتلين من الكتائب في بلدة مركدة في ريف الحسكة (شمال شرق).

وكان 13 مقاتلًا من quot;الدولة الاسلامية في العراق والشامquot; قتلوا ليلًا في اشتباكات مع جبهة النصرة وكتائب اخرى في قرية الطريف في ريف دير الزور (شرق). وتسبب النزاع السوري المستمر منذ حوالى ثلاث سنوات بمقتل اكثر من 140 الف شخص، بحسب المرصد، الذي يقول انه يعتمد على شبكة واسعة من المخبرين والمصادر الطبية في كل سوريا.