لبّت روسيا طلب الرئيس الاوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش لضمان أمنه الشخصي، كما قال الاخير إنه لا يزال يعتبر نفسه رئيس اوكرانيا، مؤكدًا عدم شرعية قرارات البرلمان الذي صوّت على إقالته وشكل سلطات انتقالية.


كييف: حذر الرئيس الاوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف الخميس اسطول البحر الاسود الروسي المتمركز في مدينة سيباستوبول في شبه جزيرة القرم من أي quot;عدوان عسكريquot;، في وقت سيطر مسلحون موالون لروسيا على مبانٍ رسمية في هذه الجمهورية ذات الحكم الذاتي.

وقال تورتشينوف متحدثًا في البرلمان quot;أتوجه الى قادة اسطول البحر الاسود: على جميع العسكريين أن يلزموا المواقع المحددة في الاتفاقيات. إن أي تحركات قوات مسلحة ستعتبر عدوانًا عسكريًاquot;. وتأوي شبه جزيرة القرم التي تسكنها غالبية من الناطقين بالروسية في جنوب اوكرانيا، اسطول البحر الاسود الروسي في مدينة سيباستوبول الساحلية.

وقال زعيم الحزب القومي اوليغ تياغنيبوك احد القادة الثلاثة للحركة الاحتجاجية التي ادت السبت الماضي الى سقوط الرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش متحدثًا امام النواب إن quot;الكرملين يريد تدمير سلامة اراضي اوكرانيا. روسيا تشن حربًا اعلامية على اوكرانيا بعرضها الاحداث التي جرت بشكل كاذبquot;.

وسيطر عشرات المسلحين باكرًا صباح الخميس على مقري الحكومة والبرلمان في القرم ورفعوا فوقهما العلم الروسي. واعلن وزير الداخلية الاوكراني بالوكالة ارسين افاكوف عن وضع مجمل قوات الشرطة ومن بينها القوات الخاصة في حال استنفار.

والقرم التي انتمت في اطار الاتحاد السوفياتي الى روسيا، ألحقت باوكرانيا عام 1954. وهي لا تزال تأوي الاسطول الروسي في البحر الاسود في منطقتها التاريخية، في مدينة سيباستوبول المرفئية.

ويطالب الموالون لروسيا باستفتاء حول وضع القرم، جنوب اوكرانيا التي تشهد اضطرابات انفصالية تفاقمت منذ الاطاحة بيانوكوفيتش. والاربعاء وقعت مواجهات وجيزة في سيمفروبول بين متظاهرين موالين لروسيا ومناصرين للسلطات الاوكرانية الجديدة، فيما استبعد رئيس البرلمان المحلي أي نقاش حول احتمال الانفصال.

روسيا تعد باحترام الاتفاقات المبرمة مع أوكرانيا

من جانبها، أكدت روسيا الخميس انها ستحترم الاتفاقات الموقعة مع اوكرانيا حول الاسطول الروسي في البحر الاسود، بعد تحذير كييف من مغبة اي تدخل فيما تشهد شبه جزيرة القرم اضطرابات.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن المكتب الاعلامي لوزارة الخارجية الروسية قوله quot;في ما يتعلق بالتصريحات المتعلقة بانتهاكات روسيا لاتفاقات حول الاسطول في البحر الاسود، نعلن ان الاسطول الروسي في البحر الاسود يطبق في الوقت الحالي الصعب تطبيقا صارما الاتفاقات ذات الصلةquot;.

وأعلن مصدر في اجهزة النظام الروسية أن روسيا quot;لبّتquot; طلب الرئيس الاوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش لضمان أمنه الشخصي على الاراضي الروسية، ملمحًا بذلك الى وجوده في روسيا.

وقال المصدر في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية إنه quot;بعدما توجه يانوكوفيتش الى السلطات الروسية ليطلب منها ضمان أمنه الشخصي، فإننا نعلن أنه تمت تلبية هذا الطلب على الاراضي الروسيةquot;. واستدعت اوكرانيا الخميس القائم بالاعمال الروسي اندري فوروبييف لتذكره بأن روسيا ضامنة لوحدة وسلامة اراضيها، على ما اعلنت وزارة الخارجية في بيان.

وجاء في البيان أن كييف quot;شددت على أن روسيا ضمنت استقلال اوكرانيا ووحدة وسلامة اراضيهاquot; مضيفاً quot;سلمناه مذكرة تطالب بامتناع عسكريي اسطول البحر الاسود الروسي (المتمركزين في سيباستوبول في القرم) عن أي تحركات خارج نطاق تمركزهمquot;.