التقى أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية اليوم أحمد داوود أوغلو وزير الخارجية التركي، فور عودة رئيس الائتلاف من الأردن، في حين علمت quot;إيلافquot; أن ملفًا ضخمًا سيقدمه الائتلاف إلى الجهات الدولية سيتحدث وبالوثائق عن تدخل حزب الله في سوريا، وعن ملف الميليشيات المتطرفة التي تدعم النظام السوري وجرائمها بحق السوريين، التي سيضعها على طاولة المجتمع الدولي.


بهية مارديني: أعلن الائتلاف الوطني عن لقاء الجربا مع أوغلو لمناقشة quot;الكثير من الأمور العالقة التي يبحثها الطرفان، ابتداء من مؤتمر جنيف 2 والحل السياسي وتقرير الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي في نهاية الجولة الأولى والثانية، الذي سيقدمه في نيويورك، وزيارتي رئيس الائتلاف إلى الداخل السوري والأردن، والمتوقع من أصدقاء سوريا، وتُعتبر تركيا جزءًا رئيسًا من المجموعة، إضافة إلى ما يحصل في أوكرانيا، والذي يهمّ الطرفين، ويؤثر بشكل أو بآخر على الملف السوريquot;.

وكانت أخبار متواترة من الأردن أكدت زيارة الجربا إلى عمّان ولقائه بمسؤولين أميركيين وأردنيين، وسط الحديث عن تسخين الجبهة الجنوبية وأسلحة نوعية في طريقها إلى الثوار.

وكان رئيس الائتلاف وعد الثوار خلال زيارته إلى إدلب بالتسليح النوعي. وقال quot;إن السلاح النوعي سيتدفق إليكم في القريب العاجل، حتى نحرر كامل أراضي سوريا من نير هذا النظام الفاسد المجرمquot;.

لا مكان للمجرمين
وطمأن الجربا السوريين إلى أنه quot;لا يمكن أن نرضى بأي حل سياسي يكون الأسد جزءًا منه، فلا مكان للمجرمين في سوريا الحرية، التي نسعى إلى بنائهاquot;. منوّهًا بأن quot;أي قرارات لا تكون نابعة من قرار الشعب السوري فهي قرارات جوفاء، ولن تستطيع أن تحل المشكلة، التي يعانيها الشعب السوريquot;.

هذا وهاجم الجربا حزب الله أخيرًا، واعتبر أن خطاب حزب الله حول الرد على الهجوم الإسرائيلي في الوقت والمكان المناسب هو خطاب النظام السوري نفسه، واتهم حزب الله بالابتزاز وتهريب الأسلحة إلى لبنان بتغطية من النظام السوري. في حين كان لافتًا أن يتحدث داوود أوغلو في لقاء تليفزيوني قائلًا إن الفيتو الروسي المتعلق بسوريا أعطى روسيا ثقة زائدة بالنفس، مضيفًا quot;لا أحد ينكر المصالح الاستراتيجية الروسية الموجودة في أوكرانيا وسوريا، ولكن الأمر الذي لا يمكن قبوله من وجهة نظر الوزير التركي هو quot;أن يتم ربط التوازنات الداخلية لدولة ما بالمصالح الاستراتيجية لدولة أخرىquot;.

وكان أوغلو قال أيضًا إن بشار الأسد تمكن من البقاء، لأن القوى العالمية quot;لم تقل له متى يتوقفquot;، مشيرًا إلى أن النظام السوري quot;تواطأquot; مع جماعات متشددة لمقاتلة المعارضة quot;المعتدلةquot;.

واعتبر أوغلو، في تصريحات الأربعاء الماضي لوكالات الأنباء، أن quot;الحرب السورية المتدهورة أصبحت تمثل الآن خطرًا على جميع الدول، لأن العالم سمح لحكومة الأسد بأن تواصل جرائمها، في الوقت الذي تدفق فيه الجهاديون من أنحاء العالم كافة إليه لمحاربتهquot;.

استمر لأن أحدًا لم يردعه
وأضاف أن quot;الأسد تمكن من البقاء، لأن القوى العالمية لم تقل له متى يتوقف.. وبعض الناس يزعمون أنه ناجح، لأنه استمر في السلطة، وهذا ليس نجاحًا، لأنه يملك كل السلطات، فلديه جيش، ولديه مطارات، ولديه صواريخ سكود، ولديه أسلحة كيميائية، وقد استخدم كل شيءquot;.


وتابع أنه quot;من الضروري وضع إستراتيجية دولية قوية، بما في ذلك تعاون حقيقي على مستوى الاستخبارات، وانسحاب كل المقاتلين الأجانب من أجل وضع نهاية للصراع، وتقديم العون إلى ملايين السوريين، الذين دمّرت الحرب حياتهمquot;، لافتًا إلى أن دمشق quot;تواطأت مع جماعات متشددة لمحاربة جماعات المعارضة المعتدلةquot;.

ودعا في أكثر من مناسبة المقاتلين الأجانب في صفوف المعارضة إلى مغادرة سوريا، مشيرًا إلى أن بلاده لا تسمح بدخول أي أجنبي إلى سوريا عبر أراضيها، كما أعلن أخيرًا أن بلاده لا تدعم الأصوليين، لافتًا إلى أن هناك quot;شراكةquot; بين النظام السوري وتنظيم quot;دولة الإسلام في العراق والشامquot; (داعش).

ولفت أوغلو إلى أن quot;سوريا بدأت تتحول إلى خطر على الدول الأوروبية، بسبب وجود هذه الجماعات الإرهابية، على أساس فراغ السلطة، وبسبب الطبيعة الشمولية والاستبدادية للنظام.. وهذا تهديد لنا جميعًاquot;.

روسيا تعطّل
وحول مفاوضات جنيف، قال داود أوغلو إنه quot;فشلت، لأن دمشق تجاهلت المنطلق الأساسي للمحادثات، وهو البيان الصادر في جنيف، ولم يريدوا التحدث عن هيئة الحكم الانتقالي، بل أرادوا التركيز على خطر الإرهاب، الذي خلقوه هم في الواقعquot;.

ولفت أوغلو إلى أن روسيا quot;تتحمل مسؤولية، خاصة لتعطيل التحركات الفعلية من جانب مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، ومواصلة تزويد سوريا بالأسلحة الثقيلةquot;، قائلًا quot;الكل يقول إن الحل الوحيد حل سياسي.. لكن علينا أن نكون صادقين وموضوعيين فمن يدعمون النظام بالسلاح والأسلحة الثقيلة، يقفون في صف الخيار العسكريquot;.