كشف أخيرًا في بريطانيا عن طائرة هجينة جديدة، منقسمة إلى طائرة ومنطاد، طولها 91 مترًا، وهي الأطول في العالم، وصُمِّمَت على شكل مؤخرة امرأة، وقادرة على البقاء في الهواء ثلاثة أسابيع للمساعدة على أعمال المراقبة والاتصالات وتقديم المساعدات.


هذه الطائرة الجديدة أطول من طائرة ايرباص A380، وتبلغ طول ساعة (بيغ بين) نفسه تقريبًا. كما إنها أطول بحوالى 8 أمتار عن طائرة نقل البضائع quot;أنتونوف أن-225quot;.

ذكرت في هذا الصدد صحيفة الدايلي ميل البريطانية أن تلك الطائرة العملاقة معروضة حاليًا في كاردينغتون ببيدفوردشاير في حظيرة الطائرات الوحيدة، التي تتسم بكبر مساحتها، وتكفي لاستقبال تلك الطائرة، التي يبلغ عرضها 34 مترًا، وارتفاعها 26 مترًا.

ستغيّر قواعد الصناعة

قارن بروس ديكينسون، أحد المستثمرين الكبار في الطائرة الجديدة، بينها وبين الناقلة الجوية العملاقة Thunderbird 2، واعتبرها اختراعًا سيغيّر كل القواعد مستقبلًا.

وتابع بروس بقوله: quot;سيكون بوسع تلك الطائرة أن تعبر المحيط الأطلنطي، وأن تقوم بإطلاق الأشياء كما ينبغي. وسيمكنها الوصول أيضًا إلى سرعة تقدر بحوالى 100 ميل في الساعة، والبقاء كذلك في الهواء لمدة تقدر بحوالى ثلاثة أسابيع ونصف أسبوعquot;.

لفتت الصحيفة إلى أن الطائرة، التي تصدر منها انبعاثات كربونية محدودة، وتعرف باسم HAV304، لا تحتاج الى مدرج لكي تقلع، ويعتقد أنها صديقة للبيئة بنسبة تزيد على 70 % مقارنةً بطائرات الشحن.

تطير 3 أسابيع

ومن المقرر أن تدخل الطائرة الخدمة في المملكة المتحدة في وقت لاحق من العام الجاري، وتم تصميمها لتبقى في الهواء لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع، للمساعدة على أعمال المراقبة، والاتصالات وتقديم المساعدات.

الطائرة من إنتاج Hybrid Air Vehicles، وقامت بأول رحلة لها في الولايات المتحدة، وتلقى المشروع الخاص بها منحة قدرها 2.5 مليون إسترليني من الحكومة البريطانية. وهي مزوّدة بأربعة محركات تربو تشارجد، تعمل بالديزل، سعتها 4 ليترات، وقوتها 350 حصاناً. وهناك خطة للاعتماد على تلك الطائرة في تطوير أخرى جديدة، اسمها Airlander 50، سيكون بوسعها نقل 50 طنًا من البضائع.