طرابلس: ارتفعت الى اربعة قتلى و36 جريحا، حصيلة المعارك المتجددة في مدينة طرابلس في شمال لبنان، والتي شهدت مرارا اشتباكات ذات طبيعة مذهبية على خلفية النزاع السوري، بحسب ما افاد مصدر امني وكالة فرانس برس الجمعة.
وقال المصدر quot;ارتفعت حصيلة المواجهات منذ الخميس بين منطقتي باب التبانة (ذات الغالبية السنية المتعاطفة مع المعارضة السورية) وجبل محسن (ذات الغالبية العلوية الموالية لنظام الرئيس السوري بشار الاسد)، الى اربعة قتلى و36 جريحاquot;.
وبدأت المواجهات بعد ظهر الخميس اثر مقتل شاب سني مقيم في جبل محسن، باطلاق نار عليه من مسلحين ملثمين في وسط طرابلس. واندلعت اثر ذلك اشتباكات عنيفة بين باب التبانة وجبل محسن.
واوضح المصدر ان اثنين من القتلى، هما الشاب وطفلة في العاشرة من عمرها، توفيا الخميس، بينما توفيت صباح الجمعة امرأة متأثرة بجراح اصيبت بها امس، وشاب بسبب اعمال القنص.
واشار المصدر الى ان الجيش اللبناني quot;اوقف خمسة من المسلحينquot;.
وشهدت طرابلس منذ بدء النزاع السوري منتصف آذار/مارس 2011، سلسلة من جولات العنف بين باب التبانة وجبل محسن، ادت الى مقتل العشرات.
وارتفع منسوب التوتر في المدينة اثر تفجير سيارتين مفخختين قرب مسجدين في آب/اغسطس الماضي، ما ادى الى مقتل 45 شخصا على الاقل. واتهم القضاء اللبناني مسؤولا امنيا سوريا وشبانا من جبل محسن بالضلوع في التفجيرين.
كما تعرض عدد من العلويين لاعتداءات على يد مسلحين في طرابلس.
ولبنان منقسم بشدة بين موالين للنظام السوري ابرزهم حزب الله الشيعي الذي يقاتل منذ اشهر الى جانب القوات النظامية السورية، ومتعاطفين مع المعارضة.