سيول: أطلقت كوريا الشمالية الاحد 16 صاروخا قصير المدى باتجاه البحر، كما أفادت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، وذلك غداة تجربة صاروخية مماثلة شملت اطلاق 30 صاروخا من المدى نفسه.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع في سيول لوكالة فرانس برس ان الصواريخ اطلقت بين الساعة 01,00 والساعة 02,30 (16,00 و17,30 تغ السبت) من الساحل الشرقي لكوريا الشمالية باتجاه بحر اليابان.

واضاف quot;كانت صواريخ يبلغ مداها حوالى 60 كلمquot;، مضيفا ان هذه الصواريخ من طراز فروغ وهي روسية الصنع، قديمة العهد وغير موجهة.
واتى اطلاق هذه الدفعة من الصواريخ غداة اطلاق بيونغ يانغ دفعة اولى شملت 30 صاروخا مماثلا. ومنذ نهاية شباط/فبراير اجرت بيونغ يانغ العديد من التجارب المماثلة على صواريخ قصيرة المدى.
ويشكل اطلاق هذه الصواريخ حلقة جديدة في اطار التجارب الصاروخية التي تجريها بيونغ يانغ وتثير حفيظة واشنطن وسيول.
وبحسب الخبراء فان التجربة الصاروخية الجديدة لن تؤدي على الارجح الى تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، ذلك ان هدفها هو اظهار غضب بيونغ يانغ من مواصلة المناورات العسكرية الاميركية-الكورية الجنوبية المشتركة.
وهذه المناورات السنوية بدأـت هذا العام في 25 شباط/فبراير وتنتهي في نيسان/ابريل.
وبعد اشهر من التوتر الشديد في شتاء 2012 وربيع 2013، دخلت العلاقات بين سيول وبيونغ يانغ في مرحلة من الهدوء النسبي مما سمح باستئناف اللقاءات بين العائلات التي فرقتها الحرب الكورية (1950-1953)، وذلك للمرة الاولى منذ ثلاث سنوات.