نيويورك: قال الممثل الخاص للامم المتحدة لدى العراق نيكولاي ملادينوف انه شعر quot;بامتنان كبيرquot; خلال زيارته الاولى الى الكويت الاسبوع الماضي لوقوفه على رغبة القيادة الكويتية القوية للاستقرار في العراق في وقت قال فيه السفير العراقي ان العلاقات بين البلدين الجارين بلغت مستويات quot;غير مسبوقةquot;.

وأبلغ ملادينوف مجلس الأمن الدولي الذي اجتمع لمناقشة عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بأن quot;أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وغيره من المسؤولين الكويتيين أكدوا رغبتهم في عراق ينعم بالسلام والاستقرار والازدهارquot;.

وأعرب عن تأييده لنائبه للشؤون السياسية جيورجي بيسزتن وقال إنه ينفذ واجباته بوصفه المشرف على ملف المفقودين الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة والممتلكات الكويتية المفقودة لاسيما مع هذه quot;الأرضية المواتية جدا للعلاقات القوية بين العراق والكويتquot;.

وأضاف أن بعثة (يونامي) تعمل بصفة مراقب لهيئة عراقية مشتركة بين الوزارات بشأن الرعايا الكويتيين المفقودين والممتلكات quot;وقد لاحظنا صدق وعزيمة العراقيين ومع ذلك فإنه مع الأسف لم يتحقق الكثير على الرغم من الوقت والجهود التي لا يزال العراق يبذلها في هذا المسعى الإنسانيquot;.

وأكد أنه لا يوجد نتائج جديدة فيما يتعلق بمسألة المفقودين مشيرا إلى أن اللجنة الكويتية للمفقودين وأسرى الحرب تشعر quot;بقلق بالغ بأنه مع مرور الوقت يصبح البحث عن المفقودين اصعبquot;. وأشار ملادينوف الى أنه على الرغم من عدم إحراز تقدم في هذا الخصوص خلال العقد الماضي إلا أن أعضاء اللجنة أظهروا quot;التزاما بهذا الهدف وحله.. لدي احترام كبير للجنة وأسر المفقودينquot;.

واقترح عددا من الطرق التي يمكن أن تساعد بها (يونامي) في هذه المسألة بما في ذلك اعتماد quot;نهج محلي جديد في البحث عن المعلومات والحفاظ على الضوء مسلطا على هذه القضية الإنسانية الهامة والحساسة وتوسيع دائرة مصادر المعلومات المحتملةquot;.

وحول الممتلكات المفقودة أعرب ملادينوف عن سعادته للعثور خلال الاشهر الأخيرة على مئة ألف كتاب ورسائل علمية وغيرها من الأشياء التي تعود للكويت مقترحا بأن يعيد العراق هذه الممتلكات خلال اجتماع للجان الملكية quot;والذي سيعقد في المستقبل القريبquot;.

وذكر في هذا الصدد quot;بالنيابة عن البعثة أود أن أؤكد للمجلس أننا سنبذل كل جهودنا لتحقيق ذلك وأنا مقتنع أكثر من أي وقت مضى أن قضية الكويتيين المفقودين والممتلكات الكويتية المفقودة بما في ذلك الارشيف الوطني يجب أن تغلق دون مزيد من التأخير بحيث يمكن للبلدين تجاوز الصفحة نهائياquot;.

وحول الوضع في العراق قال ملادينوف انه مع استمرار الانقسامات بين الأطراف السياسة العراقية وقد أضاف الصراع في سوريا بعدا إقليميا إلى التوترات الطائفية وأتاح الفرصة للشبكات الإرهابية لإقامة روابط عبر الحدود وتوسيع قاعدة مؤيديهم.

وحذر من أن أمن العراق غير مستقر بسبب التوترات التي تحدثها الجماعات الإرهابية quot;التي تسعى لتأسيس موطئ قدم دائم خارج عن سيطرة السلطات وترسيخ قاعدة للتوسع في عملياتها وهم يستغلون الانقسامات والضعف في المجتمع العراقي ويريدون أن يجعلوا العراق في نهاية المطاف غير قابل للحكمquot;.

من جهته أكد السفير العراقي محمد الحكيم للمجلس أن بلاده quot;ملتزمةquot; بأداء واجباتها وتمكنت خلال الأشهر القليلة الماضية من تطوير quot;علاقات أعمق وأقوى مع دولة الكويت الشقيقة ورفعها الى مستويات غير مسبوقةquot;. وأضاف أن العراق يواصل بذل كل الجهود للعثور على رفات المفقودين الكويتيين والارشيف الوطني وquot;مازال عازما على التوصل إلى نتائج ملموسةquot; في هذه الملفات الإنسانية.