موسكو: صوت مجلس الدوما الروسي في قراءة اولى الجمعة على قانون ضد quot;اعادة الاعتبار للنازيةquot; يعزز العقوبات ضد المواقف التي يمكن ان تبرر جرائم النازية، الا انه يمكن ان يستهدف بعض المؤرخين والمعارضين.
ويتضمن مشروع القانون تعزيز العقوبات على من يقوم بquot;انكار الوقائعquot; التي اقرتها محكمة نورمبرغ، او quot;تبرير الجرائمquot; التي صنفتها هذه المحكمة، اضافة الى quot;بث معلومات خاطئة حول نشاطات الاتحاد السوفياتي خلال الحرب العالمية الثانيةquot;، حسب ما نقلت وكالات الانباء الروسية.
وبموجب القانون الجديد يمكن ان يعاقب كل مخالف لهذه القواعد بالسجن في المعسكرات لخمس سنوات كحد اقتصى او بدفع غرامة تصل الى نصف مليون روبل ان نحو عشرة الاف يورو.
وقالت النائبة ايرينا ياروفايا حسب ما نقلت عنها وكالة انترفاكس للانباء quot;ان بلادنا لم تدافع فقط عن نفسها ضد الفاشية بل دافعنا عن العالم اجمع ضد الفاشيةquot;.
واضافت quot;بالنسبة الينا كانت اعادة الاعتبار للنازية وستبقى جريمة ضد بلادنا وشعبناquot;.
الا ان المحلل الكسي ماكاركين اعتبر ان هذا القانون quot;موجه ضد الليبراليين والديموقراطيين الذي يشبهون السلطة الروسية بنظام هتلرquot;.
وتابع quot;بات على كل مؤرخ لفترة الحرب العالمية الثانية ان يقوم بالتمجيد بدلا من اعتماد العلم، كي لا يقع تحت طائلة هذا القانونquot;.
وعبرت روسيا عن استيائها الخميس بعد ان شبه وزير المالية الالماني فولفغانغ شويبله قيام روسيا بضم القرم بقيام هتلر بضم منطقة السوديت في تشيكوسلوفاكيا خلال الحرب العالمية الثانية.