كشف الرئيس الأميركي السابق جورج بوش النقاب عن مجموعة من اللوحات رسمها لرؤساء دول وحكومات وهي هواية جديدة وصفها بأنها وسعت أفقه رغم انه لم يسلم من مزاح والدته اللاذع.


يضم المعرض الشخصي لبوش لوحات نحو 24 زعيما عمل معهم بوش خلال فترة رئاسته التي امتدت بين عامي 2001 و2009 من أبرزهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأفغاني حامد كرزاي ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير علاوة على زعيم التبت الدالاي لاما، والعاهل السعودي.

وقال بوش في مقابلة مع محطة إن.بي.سي مع ابنته جينا بوش مراسلة برنامج (توداي) quot;لا تسأليني عن رد فعل هؤلاء الناس عندما يرون صورهمquot;. ويشمل المعرض أيضا صورة بوش نفسه ووالده جورج بوش الأب الرئيس رقم 41 للولايات المتحدة.
وأمل بوش الابن في أن يدرك زعماء العالم quot;الروح التي رسمت بها هذه اللوحات، روح الصداقةquot;.
وقال بوش إن لوحته المفضلة هي تلك التي تصور والده وقال إنه كان يذرف الدموع أثناء العمل عليها.
ويتضمن المعرض صورة للرئيس الروسي الحالي، فلاديمير بوتين، وهو في حالة عبوس وصرامة.
وقال بوش إنه أقام quot;علاقة جيدة جداquot; مع بوتين.
وعلى الرغم من أن الرئيس الأميركي السابق لم يتطرق إلى مسألة ضم روسيا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها، فإنه قال إن quot;بوتين شخص ينظر من عدة نواح إلى الولايات المتحدة على أنها عدوquot;.
وأضاف بوش قائلا quot;حاولت أن أبدد هذه الرؤية لديهquot;.
وتعرض هذه اللوحات في معرض فني يحمل اسم quot;فن القيادة: الدبلوماسية الشخصية لرئيسquot;، يستمر حتى 3 حزيران في المكتبة الرئاسية في دالاس.
وفي تشرين الثاني الماضي، قال لمحطة quot;ان بي سيquot; متحدثاً للمرة الاولى عن هوايته الجديدة: quot;يمكن القول انني لست رساماً، لكنه يخيّل اليَ أني رسامquot;.
ولم يكن لبوش أي اهتمام بالرسم حتى غادر البيت الأبيض وقرأ مقال ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا الأسبق الذي يحمل عنوان quot;الرسم كهوايةquot;.
وقال بوش quot;أرسم كثيرا لأنني كما تعلمين أسعى للنجاح دائما. لقد فتح أمامي عالما جديدا وكبيراquot;.
وأوضح بوش (67 عاما) أنه تردد في عرض رسوماته لكنه يأمل أن يجذب المعرض اهتماما بمكتبته الرئاسية.