باريس: اتهم الرئيس الرواندي بول كاغامي مرة جديدة فرنسا بquot;المشاركةquot; في quot;تنفيذquot; الابادة عام 1994 وذلك في مقابلة تنشرها الاحد اسبوعية quot;جون افريكquot; عشية احياء الذكرى العشرين لهذه المجازر.
وحول مسالة المسؤوليات ندد الرئيس الرواندي quot;بالدور المباشر لبلجيكا وفرنسا في التحضير السياسي للابادة والمشاركة فيها حتى بتنفيذهاquot;. واتهم الجنود الفرنسيين الذين شاركوا في العملية العسكرية-الانسانية quot;توركوازquot; وانتشروا في حزيران/يونيو 1994 في جنوب البلاد بانهم quot;متآمرون بالتاكيدquot; لكن ايضا quot;اطرافquot; في المجازر.
وهذه الاتهامات التي نفتها باريس عدة مرات، تكرر تلك التي وجهتها كيغالي عدة مرات وخصوصا في اب/اغسطس 2008 في مناسبة نشر تقرير لجنة التحقيق الرواندية حول الدور المفترض لفرنسا في الابادة التي اوقعت بحسب الامم المتحدة 800 الف قتيل غالبيتهم من التوتسي بين نيسان/ابريل وتموز/يوليو 1994.
واشار كاغامي في المقابلة الى انه quot;بعد عشرين عاما، المأخذ الوحيد المقبول في نظر (فرنسا) هو انها لم تقم بما فيه الكفاية لانقاذ ارواح خلال الابادةquot;. واضاف quot;ذلك واقع، لكنه يخفي الشق الاساسي: الدور المباشر لبلجيكا (القوة المستعمرة سابقا) وفرنسا في التحضير السياسي للابادة والمشاركة فيها وفي تنفيذهاquot;.
واضاف quot;اسالوا الناجين من مجزرة بيسيسيرو في حزيران/يونيو 1994 وسيقولون لكم ما فعله الجنود الفرنسيون المشاركون في عملية توركواز. متآمرون بالتاكيد في بيسيسيرو وذلك في كل المنطقة المعروفة بانها +آمنة انسانيا+ لكنهم ايضا اطرافquot;.
وفي العام 2008، تطرقت لجنة التحقيق الى قضية قرية بيسيسيرو (غرب) حيث لجأ حوالى 50 الفا من التوتسي متهمة الجيش الفرنسي quot;بتاخير انقاذ حوالى الفين من الناجين ثلاثة ايام بهدف افساح المجال امام القتلة لتصفيتهمquot;.