باريس: دان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون quot;بشدةquot; الاثنين اعمال العنف الدائرة منذ ايام في اوكرانيا حيث ينفذ موالون للروس عصيانا على الحكومة في عدة مدن من شرق البلاد.

واعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان انهما quot;دانا بشدة كبيرة اعمال العنف التي جرت امس واليوم في تلك المنطقة ودعيا مجمل الاطراف الى ضبط النفس والحوار من اجل خفض التصعيد وايجاد حل سلمي للازمة بسرعةquot;.

واضاف البيان ان فرنسوا هولاند وديفيد كميرون اعربا ايضا عن quot;دعمهما للحكومة الاوكرانية كي تنجز الاصلاحات التي يتطلع اليها الشعب وتنظيم انتخابات رئاسية في 25 ايار/مايو في افضل الظروفquot;.

وتواجه اوكرانيا التي تعد 46 مليون نسمة هجمات متزامنة يشنها ناشطون موالون للروس وكذلك مسلحون يرتدون زيا عسكريا لا يوضح انتماءهم. والبلاد مهددة بالتقسيم بين شرق ناطق بالروسية ووسط وغرب موال للتوجه الاوروبي.

وفي سلافيانسك احتلت مجموعات مسلحة موالية لروسيا السبت مباني رسمية وامنية وأمر الرئيس الاوكراني بالوكالة اولكسندر تورتشينوف بتنفيذ quot;عملية لمكافحة الارهاب على نطاق واسع مع القوات المسلحةquot; لاخلاء المباني من المجموعات المسلحة.