لاهاي: توجه اكثر من 100 هولندي الى سوريا في 2013 للقتال في هذا البلد كما اعلنت اجهزة الاستخبارات الهولندية الاربعاء موضحة ان 10 من بينهم على الاقل قتلوا على الاراضي السورية. وقالت اجهزة الاستخبارات الهولندية في تقريرها السنوي ان quot;اكثر من 100 شخص سافروا الى سوريا من هولندا في 2013 وفي نيتهم المشاركة في انشطة جهاديةquot;.

واضاف المصدر نفسه ان quot;عدد الجهاديين الذين غادروا هولندا الى سوريا يزداد باستمرارquot;، مضيفا ان quot;الاستشهادquot; يحظى بتمجيد متزايد على الانترنت ويجذب المزيد من الشبان المسلمين الهولنديين. وعاد عشرون جهاديا هولنديا الى البلاد في 2013. وقال جهاز الاستخبارات الهولندية quot;يمكن ان لا يكونوا كلفوا بتنفيذ هجمات في الغرب فحسب وانما ايضا في تشجيع هولنديين مسلمين على التشددquot;.

وقالت اجهزة الاستخبارات ايضا ان هجومين انتحاريين، احدهما في سوريا والاخر في العراق، نفذهما جهاديون هولنديون. وياتي نشر تقرير اجهزة الاستخبارات الهولندية في حين اعلنت فرنسا الاربعاء سلسلة اجراءات في محاولة لحل هذه المشكلة التي سيتعين على عدة دول اوروبية مواجهتها.

واعلنت فرنسا خصوصا انها وضعت رقما اخضر وجهاز تبليغ في تصرف العائلات التي quot;تلاحظ انقطاعا محتملا للعلاقاتquot; مع احد افرادها، وتعزيز مراقبة الانترنت. ويتواجد في سوريا حاليا قرابة 300 جهادي فرنسي، بحسب محضر لمجلس الوزراء.