واشنطن: وصفت الولايات المتحدة الاربعاء ب quot;السخيفةquot; تاكيدات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بان واشنطن تمول او تقود حملة في اوكرانيا، في تبادل حاد للتصريحات بين القوتين العظميين.

وقالت جنيفير بساكي المتحدثة باسم الخارجية الاميركية quot;اعتقد ان معظم هذه التاكيدات في هذه المقابلة سخيفة وليست مبنية واقعيا على ما يجري على الارضquot;.
وكان لافروف اكد خلال مقابلة مع تلفزيون روسيا اليوم خصوصا انه اذا تعرضت مصالح روسيا الى اعتداء في اوكرانيا فان موسكو سترد.
كما قال ان واشنطن quot;تقودquot; اعمال سلطات كييف في الوقت الذي اعلنت فيه هذه الاخيرة استئناف quot;عملية مكافحة الارهابquot; ضد متمردي الشرق.
وبحسب بساكي فان تصريحات لافروف التي قال فيها ان الولايات المتحدة quot;تقود هذا المشهد باكثر الطرق مباشرةquot; يجب ان تصنف quot;في خانة السخافةquot;.
واشارت المتحدثة الى ان quot;عمليات الحكومة الاوكرانية هي رد فعل شرعي للسلطات على الاستيلاء غير المشروع والمسلح على المباني والعديد من المدن في شرق اوكرانياquot;.
واضافت ان ادارة الرئيس باراك اوباما تدرس ايضا طلبا من الحكومة المؤقتة في كييف التي ترغب في مساعدة عسكرية اميركية. وشددت quot;لكن مقاربتنا تقوم على خفض التصعيد ونحن لا نعتقد بوجود حل عسكري ميدانياquot;.
وتابعت quot;هناك احتلال على الارض ولا نعتقد انه علينا زيادة التوتر مع الروسquot;.
وكان لافروف نفى في مقابلته وجود قوات روسية في شرق اوكرانيا كما تقول اوكرانيا وعواصم غربية.