دبي: يقترع الاف العراقيين المقيمين في الامارات الاحد في دبي وابوظبي في اطار الانتخابات التشريعية العراقية الاولى منذ الانسحاب العسكري الاميركي نهاية 2011.
وسيستمر الاقتراع في الامارات الاثنين فيما تنظم الانتخابات في العراق الاربعاء في وقت تشهد البلاد تصاعدا في اعمال العنف اليومية.
وقال رئيس مكتب الامارات الانتخابي عمر الحديث لوكالة فرانس برس ان عمليات الاقتراع تتم في مركزين في ابوظبي ودبي، مشيرا الى انه quot;ليس هناك اي مركز انتخابي في الخليج سوى في الاماراتquot; وهو يفترض ان quot;يجمع كل العراقيين في الخليجquot;.
واشار الحديث الى ان الارقام الرسمية المعتمدة لدى الخدمات القنصلية والسلطات الاماراتية تشير الى وجود اكثر من 52 الف عراقي في الامارات وquot;ما بين 20 و25 الف ناخبquot;.
الا ان بعض الناخبين القادمين من دول خليجية اخرى اكدوا انهم لم يتمكنوا من التصويت لاسباب غير واضحة.
وقال سلام انور الذي قدم الى دبي من قطر quot;جئنا هذا الصباح ووقفنا تحت اشعة الشمس نحن والنساء والاطفال، ولم يقبلوا ان نصوتquot;.
واكد انور لوكالة فرانس برس ان بعض المسؤولين في المكتب الانتخابي قالوا له ان المنع سببه السلطات الاماراتية، فيما قال آخرون ان السبب هو قرار مفوضية الانتخابات العراقية.
وتوافد المئات الى المركز الانتخابي في دبي فيما يفترض ان يزداد الاقبال في فترة بعد الظهر والمساء.
وقالت المقيمة في الامارات لينا مشتاق بعيد ادلائها بصوتها quot;اريد ان ارى وطني ينهض مرة ثانية ويبرز مرة ثانية ويكون في القيادة مجدداquot;.
ويتنافس تسعة الاف و39 مرشحا ينتمون الى 277 كيانا سياسيا على 328 مقعدا في البرلمان العراقي الجديد.
ومن المتوقع ان يفوز ائتلاف quot;دولة القانونquot; بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي باكبر عدد من المقاعد، وان يستمر على راس الحكومة التي يقودها منذ 2006 رغم الاضطرابات الامنية والمعاناة الاقتصادية والانتقادات الموجهة له بالتفرد بالحكم.
تنظم الانتخابات في العراق في ظل تصاعد في اعمال العنف التي حصدت ارواح نحو ثلاثة الاف شخص منذ بداية العام الحالي، وسط مخاوف من امكانية انزلاق البلاد نحو نزاع طائفي مباشر جديد بعد نزاع مماثل بين عامي 2006 و2008.