واشنطن: اعلن سناتور اميركي ديموقراطي نافذ انه يعرقل دفع المساعدة المالية التي اعلنتها وزارة الدفاع (البنتاغون) للجيش المصري وذلك احتجاجا على الحكم بالاعدام الذي صدر بحق 700 اسلامي من انصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.
ويرئس السناتور الديموقراطي باتريك ليهي اللجنة الفرعية المسؤولة عن موازنة الشؤون الخارجية والمساعدات الدولية، ويمكنه بهذه الصفة ان يعرقل دفع 650 مليون دولار طلبها البنتاغون في 25 نيسان/ابريل.
وعلى الحكومة ان تعلم تلقائيا الكونغرس عن اي دفعات من بينها المساعدة الى مصر. وفي الاغلبية الساحقة من الحالات لا تعترض اللجان ذات الصلاحية، لكن في حالة مصر قرر ليهي الرفض.
والهدف من قراره التفاوض مع ادارة باراك اوباما للحد من منح الاموال الى الجيش المصري.
وصرح زميل لليهي لفرانس برس quot;نحتاج لمزيد من التفاصيل حول طريق استخدامهم للمالquot;. واضاف quot;عند حصول الكونغرس على هذه المعلومات يمكن عندها اتخاذ قرارquot;.
ومن الحلول الممكنة الاستمرار في تمويل العقود الجارية مع مزودين عسكريين اميركيين ما يشكل الحيز الاكبر من المساعدة العسكرية. وقال هذا المصدر quot;ان مواصلة الدفعات للعقود الاميركية السارية ليس مشكلةquot; .
لكن تسليم هذه الاسلحة او التجهيزات الى القاهرة سيعلق في الوقت الحالي. فباتريك ليهي quot;لا يريد مكافاة سلوك اعتبره، هو وغيره، مشيناquot;، حسب المصدر نفسه.
وبعد ان ندد الثلاثاء في كلمة القاها امام مجلس الشيوخ بquot;محاكمة مزيفةquot; ادت الى صدور نحو 700 حكم بالاعدام، اعتبر باتريك ليهي انه quot;صدم الى اي حد تم انتهاك حقوق الانسان والنظام القضائي quot; في مصر.
وقال quot;لذلك لست مستعدا للموافقة على دفع مساعدة اضافية للجيش المصريquot;. واضاف quot;لست مستعدا للقيام بذلك طالما لا نرى دليلا مقنعا ان الحكومة ملتزمة بدولة القانونquot;.
وتابع السناتور الاميركي quot;لا يمكننا الاكتفاء بالقول: نحن قلقون حيال الحكم بالاعدام ضد مئات الاشخاص في ختام محاكمة استمرت بضع دقائق، لكن بما اننا اصدقاء منذ وقت طويل، سنرسل مع ذلك مئات ملايين الدولارات كمساعدة. كلاquot;.
وياتي هذا الاعلان بينما يقوم وزير الخارجية المصري نبيل فهمي بزيارة الى واشنطن.
ورفعت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي بشكل جزئي تجميد مساعدتها العسكرية للقاهرة البالغة قيمتها 1,3 مليار دولار سنويا، والذي فرض على اثر عزل الجيش المصري للرئيس محمد مرسي وقمع انصاره.
وسيتم تسليم مصر عشر مروحيات هجومية من طراز اباتشي، كما اعلن البنتاغون الاسبوع الماضي. لكن دفع 650 مليون دولار للجيش المصري يبقى رهنا لموافقة الكونغرس.
وافاد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ روبرت مندينيز ان قطع التمويل لمصر بالكامل يبدو صعبا.
وصرح لفرانس برس الاربعاء quot;لست متاكدا من امكان وقف (المساعدات الى مصر)، ينبغي ان نكون مدركين لمصالحنا بالاجمالquot; في المنطقة.