طالب ائتلاف quot;متحدون للاصلاحquot; بزعامة رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي والذي توضح مؤشرات حصوله على نتائج متقدمة في الانتخابات النيابية، السنّة بالتنسيق في ما بينهم والتحالف لإبعاد نوري المالكي.


أسامة مهدي من لندن: دعا اكبر ائتلاف سني في العراق اظهرت مؤشرات اولية حصوله على اكثر المقاعد البرلمانية بين القوى السنية الاخرى، هذه القوى الى الحوار والتنسيق مع التحالفين الشيعي والكردي لاستبعاد المالكي من رئاسة الوزراء، فيما اكد خطيب الجمعة فيالنجف ان النتائج الاولية للانتخابات تفرز تغيّرا في تشكيلة الحكومة المقبلة.

وقال ائتلاف quot;متحدون للاصلاحquot; بزعامة رئيس البرلمان اسامة النجيفي والذي توضح مؤشرات حصوله على نتائج متقدمة في الانتخابات النيابية العراقية التي جرت الاربعاء الماضي انه يدعو quot;جميع القوائم الفائزة في المناطق السنية للحوار وتوحيد المواقف بما يتناسب وتطلعات جماهير هذه المناطقquot;.

واشار الى ان ظهور قائمة متحدون للإصلاح كأكبر قائمة في المحيط العربي السني يحمّلها مسؤولية تجميع القوى في هذه المحافظات بما يحقق توازنًا وتنسيقًا مع التحالف الوطني الشيعي والتحالف الكردستاني.

وقال القيادي في ائتلاف متحدون محافظ نينوى الشمالية أثيل النجيفي في تصريح صحافي وزعه مكتب اعلام الائتلاف الجمعة quot;لقد انتهت الحملة الانتخابية وبدأت اليوم حالة تقبل خيار الشعب واحترام نتائج الانتخابات والعمل السياسي لتحقيق تطلعات الجماهير التي انتفضت للتغيير حيث ان كل النتائج والتحضيرات والتفاهمات مع الجميع تعتمد على ركيزة أولية هي استبعاد المالكي من رئاسة الوزراءquot;، لكنه اقر بأن هذا الخيار غير كاف ولا بد من وجود رؤية مشتركة بين مختلف القوى لكيفية منع ظهور مالكي جديدquot;، مشيرا الى ان دعوة quot;متحدون للإصلاحquot; تنطلق اولا من مطالبتها بتوحيد جهود النواب في كل محافظة وإعطاء الأولوية لتطلعات أهالي محافظتهم وتعزيز طرق تواصل النواب مع جماهير المحافظة ومع إدارتها ومجلس إدارتها للوقوف على حقيقة المشاكل ومعالجتها.

وتوضح مؤشرات اولية لنتائج الانتخابات بحسب منظمات رصد ومراقبة حصول ائتلاف متحدون على مقاعد برلمانية يتراوح عددها بين 35 و40 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان الجديد البالغة 328.

ووفقا لهذه النتائج حصول ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي على 67 مقعدا وائتلاف المواطن بزعامة عمار الحكيم على 48 مقعدا وحليفه تكتل الأحرار التابع للتيار الصدري بقوائمه الثلاث على 33 مقعدا مما جعل تحالف الصدرالحكيم يحصل على الأغلبية داخل التحالف الوطني الشيعي بواقع 81 مقعدا مقابل 67 مقعدا لدولة القانون .

تغيّر في الخريطة الحكومية المقبلة

أكد إمام وخطيب الجمعةفيالنجف صدر الدين القبانجي أن المشاركة الواسعة في الانتخابات من قبل أبناء الشعب أثبتت الرغبة والارادة في التغيير مناشدا مفوضية الانتخابات بالدقة والشفافية والاسراع في اعطاء النتائج مشيرا الى أن النتائج الاولية أفرزت تغييرا في الخريطة الحكومية المقبلة.

وأكد القبانجي في خطبته السياسية لصلاة الجمعة من النجف نجاح الانتخابات التشريعية وقال ان نسبة المشاركة العالية في الانتخابات كانت خطوة اولى في التغيير كما لاحظنا وجودًا كبيرًا لشخصيات مستقلة كما لاحظنا تراجعًا في كتل كبرى وتقدمًا في كتل صغرى مما يدلل على ارادة حقيقية نحو التغيير.

واوضح أن النتائج الاولية quot;أفرزت تغييرا في الخريطة الحكومية القادمة وسنشهد خريطة جديدة وستنبثق حكومة قوية وبرلمان منسجم بعد ان شهدنا برلماناً وحكومةً متلكئين في المرحلة الماضيةquot;.

ودعا مفوضية الانتخابات الى الاسراع في اعلان النتائج والى المزيد من الدقة والشفافية في العد والفرز من اجل الاسراع في تشكيل الحكومة وعقد اول مجلس تشريعي لهذه الدورة في اسرع فرصة ممكنة.

وفي وقت سابق اليوم دعت المرجعية الشيعية العليا في العراق الى الاسراع في اعلان نتائج الانتخابات النيابية وحذرت من محاولات تزويرها وعبرت عن الامل في تحقيقها للتغيير المطلوب داعية القوائم والمرشحين الفائزين الى الوفاء بالوعود التي قطعوها للناخبين بالعمل على اصلاح اوضاع البلاد.

وقد بدأت صباح اليوم في 60 مركزا بعموم العراق عمليات عد وفرز أصوات المقترعين في الانتخابات البرلمانية التي جرت الاربعاء الماضي وصوت فيها 12 مليون ناخب بلغت نسبتهم 60 بالمائة من مجموع المواطنين الذين يحق لهم الاقتراع والبالغ عددهم 21 مليون شخص.

وتجرى عمليات العد من قبل موظفي المفوضية العليا للانتخابات برفقة ممثلي الكيانات السياسية المتنافسة مع آلاف المراقبيين المحليين والدوليين في مراكز العد والفرز وسط اجراءات امنية مشددة.

ومن المنتظر ان يتم الاعلان عن النتائج الاولية للانتخابات نهاية الاسبوع المقبل فيما تعلن النتائج الرسمية النهائية المصادق عليها بعد الانتهاء من حسم الشكاوى بعد شهر من يوم الاقتراع.

وتتم عملية العد والفرز الثانية هذه لنتائج التصويت للانتخابات النيابية في بغداد والمحافظات في 60 مركزاً حددت من قبل مفوضية الانتخابات بعد ان جرت عملية عد تمهيدية في مراكز الانتخاب عقب اغلاق صناديق الاقتراع مساء الاربعاء يوم الانتخاب. وقد تم سحب الصناديق من محطات الاقتراع ووزعت على فرق العد والفرز المسؤولة عن ذلك اما الصناديق التي عليها شكاوى فسيوضع عليها شريط وعزلها لحين مطابقتها ومعرفة الشكاوى حولها والتي بلغتحتى الآن 29 شكوى.