زاد عدد المهاجرين الأوكرانيين إلى إسرائيل بصورة لافتة منذ بداية العام بسبب الأزمة المتصاعدة، وتوقعت الوكالة اليهودية المعنية باستقدام اليهود إلى إسرائيل تزايد عدد المهاجرين مع تصاعد حدة الأحداث بين كييف وموسكو، ولم تبدِ تل أبيب أي موقف من الأزمة حتى الساعة.


القدس: أعلنت الوكالة اليهودية الأحد أن عدد المهاجرين من الأوكرانيين اليهود إلى إسرائيل زاد بنسبة 142 % خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الحالية مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2013، وتوقعت أن تزداد هذه النسبة مع تصاعد الأزمة في هذا البلد.

وأوضحت الوكالة اليهودية، التي تعنى باستقدام اليهود إلى إسرائيل، أن 762 مهاجرًا أوكرانيًا وصلوا خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة مقابل 315 خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتتزايد نسبة ارتفاع الهجرة، حيث بلغت نحو 200 % في آذار/مارس، و295 % في نيسان/إبريل، مقارنة مع هذين الشهرين من العام الماضي، حسب ما أوضح متحدث باسم الوكالة اليهودية الأحد. وتجنبت السلطات الإسرائيلية حتى الآن اتخاذ موقف من النزاع في أوكرانيا.

وقال دبلوماسي إسرائيلي لفرانس برس إن هذا الموقف الحذر لإسرائيل يعود إلى الخوف من "قدرة روسيا الكبيرة على الإيذاء" في حال صدرت مواقف ضدها في الملف الأوكراني.

وقال هذا الدبلوماسي "علينا أن نكون حذرين جدًا لأن لدى موسكو الوسائل للتعبير عن استيائها مثلًا عبر تقديم أسلحة متقدمة إلى سوريا أو تعزيز تعاونها في المجال النووي مع إيران".

وتعود الخشية الإسرائيلية أيضًا إلى وجود نحو 200 ألف يهودي في أوكرانيا، غالبيتهم في كييف، وإلى وجود نحو 570 ألف يهودي في روسيا.