أعلنت وزارة الخارجية البريطانية عن تعيين ماثيو لودج سفيراً لـ "صاحبة الجلالة" لدى البلاط الأميري في الكويت، وهو سيخلف السفير فرانك بيكر.


نصر المجالي: أعرب ماثيو لودج عن سعادته لتوليه منصب سفير بريطانيا لدى الكويت، مؤكداً متانة العلاقات بين المملكة المتحدة والكويت، وقال إنني أتطلع&للعمل بناء على أسس الروابط التاريخية والتجارية والاجتماعية والثقافية القوية بين البلدين.

يذكر أن العلاقات البريطانية مع دولة الكويت "محميتها" السابقة التي استقلت عنها العام 1961 تعود في اساسها الى معاهدة الصداقة الموقعة بين الإمبراطورية البريطانية وحاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح في 23 كانون الثاني (يناير) 1899 بطلب منه بهدف مقاومة المد العثماني آنذاك.

وفي عام 1961 ألغيت معاهدة الصداقة الأنغلو- كويتية الموقعة عام 1899، وتم التفاهم على أن تستمر علاقات الصداقة بين البلدين وتعزيز مجالات التعاون بين الكويت والمملكة المتحدة، وقد احتفل في لندن عام 1999 بذكرى مرور قرن على المعاهدة.

وكان السفير لودج قبل التحاقه بالسلك الدبلوماسي البريطاني خدم لعشر سنوات ضابطاً في القوات الخاصة الملكية (المارينز) وهو سيتولى مهماته الجديدة في أيلول (سبتمبر) المقبل.

والتحق لودج بالعمل لدى وزارة الخارجية عام 1996، حيث كان مجال تركيزه خلال عمله بوزارة الخارجية على أوروبا والشرق الأوسط، وشمل قضايا الصراع والأمن (بما في ذلك أفغانستان والعراق).

كما شغل مناصب في تبليسي وأثينا وباريس وبعثة المملكة المتحدة في بروكسيل. وقد تولى السيد لودج منصب السفير لدى فنلندا (2010 - 2013) ونائب رئيس البعثة في بغداد، العراق (2007).

&وعمل السفير الحائز على دورة القيادة والأركان العام 2008 رئيساً لمجموعة أفغانستان ونائب رئيس البعثة الدبلوماسية في بغداد وسكرتيرًا خاصًا لوكيل الوزارة الدائم، كما عمل رئيسًا لقسم قبرص واليونان بوزارة الخارجية وسكرتيراً للشؤون السياسية والعسكرية في بعثة المملكة المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي.