عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية في العام 2011 أن مرض انفلونزا الخنازير تحول إلى وباء، بدأت شركات الأدوية تنتج الأمصال وبدأت الدول تشتريها وتخزنها بكميات كبيرة وبمبالغ طائلة، ولا تريد المنظمة الوقوع في هذا الحرج مجدداً رغم تزايد الإصابات بفيروس كورونا.

لم تعلن حتى الآن منظمة الصحة العالمية عن فيروس كورونا، كوباء عالمي، وذلك لتجنب أي استغلال غير مبرر من قبل شركات الأدوية للمرض وانتاج أمصال باهظة الثمن، كما حدث في العام 2011 عندما أعلنت أن مرض انفلونزا الخنازير يشكل وباءً.
ومن المقرر أن تعقد لجنة الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، خامس اجتماع طارئ لها حول فيروس كورونا المتسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، حيث تزداد حالات الإصابة بهذا المرض، في ظل عدم الوصول إلى أي لقاح مضاد للفيروس حتى الآن.
&
ولم ترفع المنظمة الدولية مستوى التحذير من المرض إلى الوباء، على غرار ما فعلته في 2011 بشأن مرض أنفلونزا الخنازير، كما أنها لم ترَ ضرورة لمنع موسم الحج لهذا العام.
&
وتقول شبكة "سكاي نيوز عربية" إن منظمة الصحة تريد تفادي ما تورطت فيه عام 2011، عندما اتخذت قرارًا غير مسبوق برفع مستوى التحذير من مرض أنفلونزا الخنازير، إلى مستوى الوباء، وهو ما أدى إلى تسابق الحكومات على اقتناء أمصال باهظة التكاليف تنتجها شركات عالمية للوقاية من المرض "تاميفلو"، ثم تخزين الأمصال تحسباً لانتشار المرض.
وحينها وجهت أصابع الاتهام إلى المنظمة الدولية، بالتورط في تضليل الناس وترويعهم بهدف تحقيق أرباح هائلة غير مبررة لشركات أدوية كبرى.
&
السعودية تحذر من الاستغلال
وحذر نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة المنشآت الطبية بغرفة الرياض الدكتور سامي العبدالكريم&، شركات الأدوية والصيدليات الخاصة من استغلال فيروس كورونا في الترويج لبعض المنتجات الدوائية. ودعا منشآت القطاع الصحي الخاص إلى التعاون المباشر والبناء مع وزارة الصحة والتنسيق بشأن الحالات الطارئة، منوهًا بالجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الصحة لاحتواء الفيروس والسعي للسيطرة عليه، مؤكداً أن الوزارة لا تدخر جهداً في هذا السبيل.
&
وأكد أهمية التعاون مع وزارة الصحة لتكثيف البرامج التوعوية التي تعرف المجتمع بأعراض الفيروس واحتياطات الوقاية منه وضرورة الإبلاغ الفوري بأية حالات مشتبه بها&، لافتًا إلى أن التعامل السليم مع الفايروس من شأنه أن يقي الجميع بإذن الله.

لقاح لفيروس كورونا
إلى ذلك أعلنت جامعة ماريلاند وشركة نوفافاكس أن لقاحاً تجريبيًا مقترحًا لمحاربة فيروس كورونا نجح في وقف العدوى في الدراسات المعملية.
&
وأظهر اللقاح نتائج إيجابية في التجارب على الحيوانات، ويأمل الباحثون أن يقود استمرار البحث في نهاية المطاف إلى اختباره على الإنسان.
&
وقال الدكتور ماثيو فريمان من كلية الطب بجامعة ماريلاند "نحن نعلم أن اللقاح ينتج أجساماً مضادة تعمل على تحييده في الحيوانات ونحن الآن نمضي قدماً في إجراء الدراسات الحيوانية على الفئران والدراسات على الحيوانات الرئيسية غير الإنسان لنرى قدرة اللقاح على العمل في تلك الحيوانات قبل أن نصل إلى الإنسان".
&
139 حالة وفاة
واعلنت وزارة الصحة السعودية أمس تسجيل 13 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا لترتفع حصيلة الوفيات بهذا الفيروس الى 139 شخصاً.
وفي آخر حصيلة اعلنتها بعد ظهر السبت، تحدثت وزارة الصحة عن وفاة ستة اشخاص اصيبوا بالفيروس هم ثلاث نساء (22 و26 و35 عاماً) قضين في الرياض وامرأة (68 عاماً) ورجل (78 عاماً) في المدينة المنورة (غرب) اضافة الى رجل سبعيني توفي في جدة.
&
وكانت الوزارة تحدثت في حصيلة سابقة عن وفاة سبعة اشخاص في الطائف والرياض وجدة.
واوضحت أن العدد الاجمالي للاصابات ارتفع الى 480 منذ ظهور هذا الفيروس في السعودية العام 2012.
&
&