&

القاهرة:بثت محطة الجزيرة القطرية الاربعاء شريط فيديو لمراسلها المعتقل منذ تسعة اشهر في مصر والمضرب عن الطعام اكد فيه انه يحمل السلطات المسؤولية في حال تدهورت صحته.
&
وبدأ عبدالله الشامي الذي اعتقل في 14 اب/اغسطس عندما كان يغطي للمحطة القطرية تفريق تظاهرة مؤيدة للرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي، في كانون الثاني/يناير اضرابا عن الطعام احتجاجا على استمرار اعتقاله وعدم تحديد اي موعد لمحاكمته.
&
وقال الشامي في شريط الفيديو الذي التقط له قبل نقله الاثنين الماضي من قبل السلطات المصرية الى مكان اخر "أنا عبدالله الشامي مراسل الجزيرة الإخبارية المعتقل منذ 14 اب/أغسطس 2013، أثناء أدائي لعملي في فض اعتصام رابعة العدوية. منذ 9 شهور، بالتحديد منذ 266 يوماً وأنا محتجز دون أية اتهامات ودون أي جريمة اقترفتها".
&
واضاف "اليوم يبلغ إضرابي عن الطعام اليوم السادس بعد المئة، وهذا الفيديو أصوره من أجل التوثيق في حالة ما إذا حدث لي أي مكروه خلال فترة الإضراب منذ 21 كانون الثاني/يناير 2014، فلم يتم عرضي على جهات طبية مستقلة، ولا يوجد رعاية صحية داخل السجن. وقد قمت بعمل 7 محاضر إضراب رسمية وتم إرسالها للنيابة دون استجابة. وأحمل المسؤولية كاملة للنيابة العامة وللقضاء المصري إذا تدهورت حالتي وحدث لي أي مكروه".
&
وبدا الشامي في الشريط في غاية الإجهاد، بوجه شاحب وعينين غائرتين يحوطهما السواد.
&
وقد أعربت أسرة الشامي وكذلك شبكة الجزيرة عن قلقهما البالغ على سلامته، لاسيما ان إضرابه عن الطعام بلغ مرحلة باتت تهدد حياته بحسب الخبراء.
&
وقال متحدث باسم الجزيرة الاربعاء "يحتاج عبدالله عناية طبية عاجلة من جهة مستقلة، لابد أن توفرها له السلطات وتعلن مكان احتجازه. نعتقد أن أفضل ما يمكن عمله الآن هو إطلاق سراحه وإنهاء تلك المعاناة التي دامت 9 أشهر. عبدالله صحافي، والصحافة ليست جريمة".
&
وكان شقيق الشامي مصعب اعلن الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان شقيقه خسر 40 كلغ من وزنه وهو يعاني من فقر دم وبدء فشل كلوي وضغط منخفض.
&
وردا على سؤال حول نتائج تحليل دم الشامي والتي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، قال طبيب ان هذه النتائج "لا تعرض حياته للخطر على الفور ولكن قد تكون كذلك في حال استمر اضرابه عن الطعام وبدون تلقي اي معالجة".
&
وسيتم الخميس النظر في استئناف تمديد حبس الشامي 45 يوماً أخرى والذي تقرر السبت 3 ايار/مايو.
&
واعتقل الشامي مع نحو 500 آخرين في 14 اب/أغسطس 2013، وتطالب الجزيرة بفصل حالته عن هؤلاء بوصفه صحافياً.
&
كذلك تشهد القاهرة الخميس الجلسة الثامنة لمحاكمة صحافيي الجزيرة الإنكليزية الثلاثة: بيتر غريست وباهر محمد ومحمد فهمي.