برلين: ندد قادة الاحزاب الالمانية كافة الاحد بالزيارة التي ينوي رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان القيام بها السبت المقبل الى كولونيا (غرب) لعقد لقاء انتخابي.

&هذه الزيارة تاتي في اطار الحملة التي قرر اردوغان منذ وقت طويل القيام بها في عدة دول اوروبية لكسب اصوات الناخبين الاتراك المغتربين وخصوصا في مدينة كولونيا تمهيدا لترشحه المرجح للانتخابات الرئاسية المقررة في اب/اغسطس المقبل في الوقت الذي يواجه فيه من جديد حركة احتجاج شديدة بعد كارثة منجم سوما التي خلفت اكثر من 300 قتيل.
&
ووصفت وزيرة الدولة الالمانية لشؤون الهجرة واللاجئين والاستيعاب ايدن اوزوغوز، الالمانية من اصل تركي، لقاء اردوغان الجماهيري المرتقب ب"المشين" معتبرة عشية الانتخابات الاوروبية ان صور قمع المتظاهرين "تثير القلق ولا يمكن السكوت عليها".
&
واعتبرت اوزوغوز الاشتراكية الديموقراطية واول سياسية من اصل تركي تشارك في حكومة فدرالية المانية ان "مثل هذه الصور تبعد تركيا عن الديموقراطية" وذلك في حديث لصحيفة فرانكفورتر الغيماين سونتاغ تسايتونغ الاسبوعية.
&
ولم يكن الحزب المحافظ للمستشارة انغيلا ميركل اقل انتقادا حيث اعتبر رئيس اللجنة البرلمانية للشؤون الداخلية في البوندستاغ المسيحي الديموقرطي فولفغانغ بوشباخ انه "من الصعب بالفعل تحمل ان ينقل اردوغان الحملة الانتخابية التركية الى المانيا بعقد لقاء جماهيري في كولونيا".
&
واضاف في حديث لصحيفة بيلد الصادرة الاثنين "عليه في الوضع الحالي ان يكرس كل وقته لمعرفة كيفية حدوث مثل هذه الكارثة المنجمية في تركيا".
&
نفس الاستياء جاء من المعارضة حيث اعتبر الرئيس السابق للمجموعة البرلمانية لحزب الخضر يورغن تريتن في حديث لفرانكفورتر الغيماين سونتاغ تسايتونغ ان اردوغان "فقد كل احساس بالواقع".
&
كما دعا حزب اليسار المتشدد داي لينك الى "الاحتجاج" على لقاء اردوغان وذلك على لسان سيفيم داغديلن مسؤول العلاقات الدولية في المجموعة البرلمانية لهذا الحزب.
&
وانتخابات الرئاسة التركية التي ستجرى للمرة الاولى في اقتراع عام مباشر ستكون وللمرة الاولى ايضا مفتوحة امام نحو 2,6 مليون ناخب تركي يعيشون في الخارج بينهم 1,5 مليون في المانيا وحدها.
&
اضافة الى المانيا، التي تضم اكبر جالية تركية في اوروبا، ينوي اردوغان التوجه الى فرنسا وهولندا حيث يوجد كذلك عدد كبير من الاتراك.