بيروت: تبنت جبهة النصرة ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، اليوم الاثنين التفجير المزدوج بسيارتين مفخختين الذي استهدف الاحد مدينة حمص وسط البلاد وادى الى مقتل 12 شخصا واصابة ثلاثين على الاقل وفق حصيلة رسمية.

وقالت الجبهة في بيان نشر على حسابها الرسمي على موقع تويتر "لقد منّ الله على عباده المجاهدين من جبهة النصرة في حمص العدية يوم (...) 25/5/2014، باختراق كبير لمعاقل شبيحة النظام النصيري رغم القيود الكثيرة والتشديد الامني ونقاط التفتيش والحواجز العديدة".

واوضح البيان انه "تم ركن السيارة الأولى في شارع الستين في حي الزهراء (في شرق المدينة) قرب خزان المياه، وركن السيارة الثانية عند تحويلة مصياف قرب مصفاة حمص (الى الغرب من التفجير الاول) ومن ثم تفجيرهما في نفس الوقت لتحقيق أكبر عدد من القتلى".

واضاف انه خلال تجمع الناس في المكانين "من أجل عمليات الإنقاذ وإسعاف الجرحى (...) جاءتهم ضربات صواريخ غراد بنفس مكان التفجير لتوقع أكبر نكاية ممكنة في صفوفهم وليذوقوا شيئًا يسيرًا مما أذاقوه لأهلنا".

وافاد محافظ حمص طلال البرازي وكالة فرانس برس الاثنين ان حصيلة التفجير في حي الزهراء ارتفعت الى 12 قتيلا و23 جريحا "غادرت غالبيتهم المستشفى". كما اصيب سبعة اشخاص في التفجير الثاني. وكان المحافظ افاد فرانس برس الاحد عن مقتل عشرة اشخاص.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان امس ان التفجيرين أديا الى مقتل 12 شخصا واصابة اكثر من اربعين. وقتل مئة شخص على الاقل في تفجير سيارتين مفخختين في حي الزهراء في 29 نيسان/ابريل، تبنته كذلك جبهة النصرة.

وتسيطر القوات النظامية السورية منذ بداية ايار/مايو على مجمل مدينة حمص بعد انسحاب حوالى الفي عنصر من مقاتلي المعارضة من احياء حمص القديمة بموجب تسوية بين ممثلين عنهم والسلطات اثر عامين من حصار فرضته قوات النظام على هذه الاحياء.