رغم اتخاذ السلطات المصرية العديد من الاجراءات لتشجيع المواطنين على التصويت في الانتخابات الرئاسية الا أن نسبة الإقبال لا زالت تخالف التوقعات.
أعلنت الحكومة المصرية اليوم الثلاثاء عطلة رسمية، لإفساح المجال أمام مشاركة أوسع، كما قررت اللجنة العليا للانتخابات تمديد موعد التصويت ساعة، حتى العاشرة مساء، لتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم لمنع تكدسهم أمام اللجان الانتخابية. إلا أن الإقبال في اليوم الثاني والأخير للانتخابات الرئاسية أتى محدودًا، مع تسجيل حضور طاغ للنساء.
&
إحنا بنحميك!
&
وعم جو من الفرح أجواء الانتخابات في مصر خلال توجه المصريين إلى صناديق الاقتراع التي اتسمت بمشاركة العديد من الشخصيات العامة والفنانين، إلا أن المراقبين وصفوا الاقبال على الاقتراع بالمتوسط، بالرغم من حملات تحفيز الشعب المصري على المشاركة، ما دفع الحكومة المصرية إلى إعلان اليوم الثاني من أيام التصويت عطلة رسمية. ولتشجيع الناس على المشاركة، فعّلت اللجنة العليا للانتخابات الغرامات على كل من يتخلف.
&
وأمام إحدى اللجان في حي الهرم بالجيزة، وضعت وزارة الداخلية ملصقًا يدعو الناس إلى التصويت بلا خوف من اضطرابات أمنية، كتبت فيه: "إنزل .. إحنا بنحميك".
&
وقال الناخب رامي سيد إنه أجّر حافلات من أجل توصيل الناس إلى لجان الاقتراع، وأوضح أن السيارات جابت الشوارع بمكبرات الصوت لحث الناس على التصويت. أضاف: "التصويت مهم عشان مصر ماتقعش، لازم نوصل رسالة للعالم إن في ديمقراطية في بلدنا".
&
لمد التصويت
&
وجابت الثلاثاء مسيرة حاشدة من إحدى الشركات الكبيرة في محافظة قنا بالسيارات التي تحمل أعلام مصر ومكبرات الصوت شوارع المدينة، لحث الناس على التصويت. كما دعا الاتحاد العام لقبائل هوارة، الذي ينتمي له ثلاثة ملايين مواطن في الصعيد، الأهالي إلى المشاركة الكثيفة في التصويت.
&
ودفع حزب النور السلفي بسيارات لنقل الناخبين إلى اللجان. وقال أمين الحزب في مدينة بورسعيد: "جار العمل على تحفيز أكثر للمواطنين خلال اليوم".
&
ونقلت تقارير صحفية عن حسين عبد الغني، العضو في حملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي، قوله: "السبب الحقيقي لعدم المشاركة الكثيفة في التصويت هو اعتقاد الناس أن نتيجة الانتخابات محسومة سلفًا"، بينما قال محمود بدر، عضو حملة السيسي، إن الناخبين يحتاجون لمد فترة التصويت حتى منتصف الليل، "لإعطاء الفرصة لجميع الناخبين للإدلاء بأصواتهم، أو مد التصويت إلى اليوم التالي".
&
وقال المستشار مسعد أبو سعدة، رئيس اللجنة العليا للانتخابات في الإسكندرية، إن الإقبال على الانتخابات بلغ الاثنين 20% تقريبًا، ورد ذلك إلى انشغال الناخبين بعملهم، وارتفاع درجة الحرارة الشديد.
&