أظهرت عمليات فرز أولية إلى أن المرشح عبد الفتاح السيسي تخطى عدد الأصوات التي حصل عليها الرئيس السابق محمد مرسي في انتخابات 2012، التي فاز فيها على أحمد شفيق في جولة الإعادة، متفوقًا بذلك على منافسه حمدين صباحي حتى الآن.


قالت الحملة المركزية للسيسي، إنه بعد فرز 207 لجنة عامة من إجمالي 352 لجنة عامة على مستوى الجمهورية، حصل السيسي على 13.487.815 صوتًا، مشيرة إلى أن عدد الأصوات الباطلة بلغ 634.544 صوتًا.

وحصل مرسي في انتخابات الرئاسة في العام 2012، على 13.230.131 صوتًا، بنسبة 51.73%، مقابل 12.347.380 صوتًا لأحمد شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد مبارك.

الرئيس المجتهد
وقال الدكتور محمد بهاء أبو شقة المستشار القانوني لحملة السيسي، "الحمد لله" تعليقًا على تفوقه في المؤشرات الأولى للفرز. وأضاف أبو شقة خلال مداخلة مع فضائية "سي بي سي"، أن السيسي حمد الله على تقدمه على منافسه بشكل كبير وفقًا للمؤشرات التي يبعث بها مندوبو الحملة من اللجان المختلفة، وحمد الله على نسبة الإقبال العالية.

ولفت إلى أن السيسي يتابع الانتخابات من غرفة العمليات، ونبه إلى أنهم لم يكن يساورهم الشك في فوز مرشحهم. وتابع: "فوز السيسي كان متوقعًا مثل توقع الأستاذ للتلميذ المجتهد الذي فعل كل شيء ليكون الأول على دفعته أو الأول في الثانوية العامة". وقال إن المؤشرات تقول إن نسبة الإقبال تصل إلى 25 مليون ناخب، منوهًا بأن السيسي سيحصل على نسبة تتراوح بين 94 و95% من إجمالي الأصوات.

وكان المصريون أنهوا اليوم الثالث في عمليات الاقتراع اليوم الأربعاء في تمام الساعة التاسعة. وأغلقت اللجان، وبدأ القضاة المشرفون على الإنتخابات في فرز الأصوات. وأظهرت مؤشرات الفرز الأولى اكتساح السيسي، بينما فاقت أعداد الأصوات المبطلة، ما حصل عليه صباحي، في مفاجأة أذهلت المراقبين، الذي فسروا ذلك بعدم اقتناع غالبية المصريين بجدية العملية الانتخابية.

ووفقًا للنتائج التي أعلنتها الحملة المركزية للسيسي، في أعقاب فرز أصوات 2238 لجنة انتخابية، فإن السيسي حصل 4215699 صوتاً بنسبة 93%، بينما حصل صباحي على 133548 صوتاً، بنسبة 2.1%، وبلغ عدد الأصوات الباطلة 166738 صوتاً، بنسبة 3.9%، من اجمالي الحضور.
&
إلى الميدان للاحتفال
وتوافد أنصار السيسي إلى ميدان التحرير، للإحتفال فوزه المتوقع بمنصب رئيس الجمهورية، ورقصوا على أنغام أغنية "بشرة خير" و"تسلم الأيادي"، ورفعوا صورا له، بالإضافة إلى العلم المصري.
&
وسارع حزب النصر الصوفي، بتقديم التهاني للسيسي، وقال المهندس محمد صلاح زايد رئيس حزب النصر الصوفي إن نجاح المشير عبدالفتاح السيسي من المرحلة الأولى تؤكد اصالة الشعب المصري ورد الجميل له ولم يظلمه كما ذكرنا في السابق.
&
قال زايد في بيان له: "سبق واوضحنا للجميع بأن الشعب المصري اختار رئيسه منذ ثورة& 30 يونيو ولا أحد يزايد عليه وليعلم الجميع انه لا عودة إلى الوراء، ولا وجود للمفسدين ولا المستبدين للحياة السياسية المستقبلية لمصر".
&
وتابع: "لكل زمان دولة ورجال وهذا ما قرائه الفريق احمد شفيق، ولم يفكر في الترشح للانتخابات الرئاسية، وعلى صباحي ان يتحلى بالروح الرياضية، ويقدم مثالا للعالم ولمصر وعنه شخصيا في تقبله للنتيجة، والالتفات من حول السيسي، وليس العكس كل هذه المواقف تزيد من رصيد صباح".
&
بورصة الانتهاكات
في السياق نفسه، كشفت تقارير منظمات المجتمع المدني لمراقبة الانتخابات عن وجود العديد من الانتهاكات، كان النصيب الأكبر فيها لمؤيدي المرشح عبد الفتاح السيسي، ثم التأثير على الناخبين، وتقديم الفلول والسلفيين رشاوى للمواطنين من اجل انتخاب السيسي، وتعرّض اعضاء في حملة صباحي للاعتقال، والتقديم للمحاكمة العسكرية.
&
وقدر مركز بن خلدون للدراسات الانمائية إجمالي الإنتهاكات خلال أول يومين بـ 236 انتهاكات، لكنها جميعًا غير مؤثرة في نزاهة العملية الإنتخابية، وكانت أبرز تلك التجاوزات: 54 حالة تأثير علي الناخبين و13 حالة منع لمراقبين و12 حالة عنف و8 مشاكل متعلقة بكشوف الناخبين و5 حالات لغلق اللجان بشكل مؤقت و4 حالات للتصويت الجماعي وحالتين لفتح اللجان بشكل.
&
وجاءت محافظة الدقهلية في المركز الأول من حيث التجاوزات خلال أول يومين، بعدد 16 انتهاك ومحافظة الاسكندرية في المركز الثاني بـ 12 انتهاك. اما عن محافظات القاهرة والجيزة فكان عدد الانتهاكات 10 ومحافظاتي قنا والشرقية 7 انتهاكات ومحافظة الغربية بواقع 6 انتهاكات، بينما كانت حجم الانتهاكات في محافظات بني سويف والمنيا والاقصر بواقع 5 انتهاكات ومحافظة البحيرة 4 انتهاكات، ثم محافظات كفر الشيخ واسوان وبور سعيد 3 انتهاكات ومحافظات المنوفية والاسماعيلية والفيوم وجنوب سيناء بواقع انتهاكين، وانتهاك واحد في البحر الاحمر واسيوط.
&
احتلت محافظة المنيا المركز الاول في الانتهاكات بعدد 15 انتهاكات تليها محافظة الاسماعلية بعد 9 انتهاكات و محافظة الشرقية بـ 8 تجاوزات والاسكندرية اسيوط والموفية ثلاث حالات والقاهرة والاقصر حالتين ودمياط والفيوم والغربية وكفر الشيخ وبور سعيد والقليوبية حالة واحدة.
&
حبًا في الله
اما عن نوعية الانتهاكات فقد رصدت غرفة العمليات 19 حالة تأخر في فتح اللجان و19 حالة تأثير علي الناخبين جميعهم من حزب النور و11 احداث عنف وترويع ومحاولة واحدة لقاضي ترجى اللجنة وخرج واستمرت عملية التصويت بدونه وحالة اخرى لغلق لجان.
&
كما صنفت غرفة العمليات الانتهاكات حسب القائم بها، حيث قام مؤيدي المرشح عبد الفتاح السيسي بـ 18 انتهاك معظمهم محاولات للتأثير على الناخبين وحشدهم للتصويت و27 انتهاكات من قبل القضاه أو القائمين على الاشراف على اللجان و10 حالات لمجهولين وانتهاكين للحملة& المرشح حمدين صباحي.
&
ورصدت غرفة عمليات مركز ابن خلدون علي في اليوم الثالث تزايد ممارسات حزب النور المخالفة للقانون في حس المواطنين على المشاركة وتوجيههم لانتخاب احد المرشحين، حيث قاموا بتوجيه الناخبين عبر مكبرات صوت المساجد في محافظات المنيا واسوان واسيوط والغربية والدقهلية والشرقية ودمياط بالتوجه الى الانتخابات حبًا في الله وفي دعوات اخرى منعا للمد الشيعي.