من لندن صدرت إشارات الى أن الرئيس الأميركي سيتخذ "قرارات سريعة" بشأن العراق بسبب فداحة الموقف والتحدي الذي تواجهه الإدارة الأميركية في ضوء سيطرة (داعش) على مناطق واسعة ومهمة.
&
نصر المجالي :&قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال مؤتمر صحافي مشترك، الجمعة، مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ "في ضوء فداحة الموقف... أتوقع قرارات سريعة من الرئيس في ما يتعلق بهذا التحدي".
&
ودعا كيري، رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وجميع الزعماء العراقيين إلى بذل المزيد لتنحية الخلافات الطائفية في بلاده جانبا.
&
وشارك وزير الخارجية الأميركي في القمة العالمية التي استضافتها لندن لمواجهة العنف الجنسي ضد النساء.&
&
وتضاربت الجمعة، تصريحات مسؤولين أميركيين بشأن الخطوة المقبلة التي سوف يتخذها الرئيس باراك أوباما، حيال تطورات العراق، بعد سيطرة مليشيات متشددة على مدن عراقية.
&
وقال مصدر رفيع في الإدارة الأميركية إن أوباما لم يتخذ قراراً بعد بشأن أي من الخيارات العسكرية المتاحة.
&
قرار وشيك&
&
وفي هذه الأثناء قال مصدر&آخر، إن قراراً في &هذا الشأن قد يتخذ في واشنطن خلال عطلة نهاية الأسبوع، ومن بين الخيارات المحتملة، القيام بضربات جوية، لاستهداف مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، المعروف باسم (داعش).
&
ويوم الخميس، أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما، أن الولايات المتحدة تنظر في الخيارات المتاحة كافة، للتعامل مع التطورات الأمنية الراهنة في العراق، بعد سيطرة مسلحين إسلاميين على مناطق واسعة في شمال الدولة العربية.
&
وأضاف أوباما أنه من مصلحة الولايات المتحدة ألا يكون للجهاديين موطئ قدم في العراق. وقال في مؤتمر صحافي، بعد لقائه مع رئيس الوزراء الأسترالي، توني أبوت، في البيت الأبيض، إنه "ستكون هناك حاجة لتنفيذ أمور عاجلة ذات مدى قصير بصورة عسكرية".
&
وأضاف "لا استبعد أي شيء، لأن لنا مصلحة في منع هؤلاء الجهاديين من الحصول على موطئ قدم دائم في العراق، أو في سوريا".&
&