عمان: اكد وزير الخارجية الاردني ناصر جودة خلال مباحثات اجراها مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء الاحد في عمان ضرورة ايجاد مسار سياسي في العراق يشمل جميع الاطراف لانهاء الاسباب التي ادت الى "الوضع الخطير"، وفق ما افادت وكالة الانباء الادنية (بترا).
&
وذكرت الوكالة ان كيري وجودة بحثا خلال لقائهما الاحد "العلاقات الثنائية واخر التطورات والمستجدات في المنطقة لا سيما الازمة السورية وتطورات الأوضاع في العراق ومفاوضات السلام المتعثرة وسبل احيائها".
&
واعرب جودة عن امله بان "تعمل الاطراف كافة في العراق الشقيق على تحقيق الوئام والتوافق الوطني الحقيقي عبر مسار سياسي يشمل جميع الاطراف ومكونات الشعب العراقي كافة، وصولا الى انهاء كل الأسباب التي افضت إلى الوضع الخطير في العراق".
&
واكد الطرفان "اهمية تضافر جهود جميع الاطراف ذات العلاقة والمجتمع الدولي لمواجهة التطورات التي يمر بها العراق والتي تهدد امن المنطقة كلها".
&
وكان كيري وصل &مساء الاحد الى عمان في اطار جولة في الشرق الاوسط واوروبا في مهمة جديدة بالغة الحساسية ان لم تكن مستحيلة بشأن العراق بعد ان اثار هجوم تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) المتطرف قلق واشنطن التي تنتقد ايضا رئيس الوزراء نوري المالكي المتهم بالطائفية.
&
وقالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان كيري سيزور من 22 الى 27 حزيران/يونيو الاردن وبلجيكا وفرنسا لاجراء "مشاورات مع شركاء وحلفاء حول الطريقة التي يمكننا فيها المساهمة في امن واستقرار العراق وتشكيل حكومة جامعة فيه".
&
ولم تطلب الولايات المتحدة رسميا استقالة المالكي لكنها لم توفر انتقاداتها لرئيس الوزراء &المتهم بالطائفية في بلد يوشك ان يقع في الفوضى في ظل الهجوم الكاسح الذي يشنه مقاتلو "الدولة الاسلامية في العراق والشام" وتنظيمات سنية متطرفة اخرى منذ نحو اسبوعين وسيطروا خلاله على مناطق واسعة في شمال العراق بينها مدن رئيسية مثل الموصل (350 كلم شمال بغداد) وتكريت (160 كلم شمال بغداد).
&