وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم قادمًا من بغداد، إلى اقليم كردستان، &ودخل في مباحثات حول التطورات الأمنية والسياسية، مع القادة الاكراد يتقدمهم رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني .

لندن : وسط استياء كردي من ممارسات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، ودعوة حكومة الإقليم له بالتنحي، فقد أعلن مسعود بارزاني أنه سيعرض على وزير الخارجية الأميركي خلال اجتماعه به في إربيل اليوم، استقلال اقليم كردستان محملاً المالكي مسؤولية ما يحدث في العراق داعياً اياه الى التنحي.
&
كيري بدأ مباحثات في اربيل حول مستقبل العراق
فقد وصل الى اربيل اليوم قادمًا من بغداد وزير الخارجية الأميركي جون كيري ودخل في مباحثات مع القادة الاكراد يتقدمهم رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وقادة القوى الكردية، تتناول التطورات الامنية والسياسية في الاقليم والعراق بشكل عام، على ضوء العمليات المسلحة التي يشهدها اثر سيطرة مسلحي تنظيم دولة العراق والشام الاسلامية "داعش" على مناطق واسعة من البلاد.
وتأتي مباحثات كيري في اربيل في وقت عبّر فيه القادة الاكراد عن استيائهم مما يقولون إنه رفض الحكومة الاتحادية في بغداد لعروض قدموها للمسؤولين فيها، لتنسيق التعاون في مواجهة داعش. وقد اكد مسعود بارزاني خلال اتصال هاتفي تلقاه مساء امس من فيدريكا موغيريني، وزيرة خارجية ايطاليا، قبيل بدء اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.
&
واوضحت رئاسة اقليم كردستان أن موغيريني أعربت عن قلقها حيال الوضع المتأزم في العراق، وعن أملها في أن تنتهي هذه الأزمة الجديدة بأسرع وقت. &كما طرحت الوزيرة الايطالية مجموعة تساؤلات حول بدء العملية السياسية والجلسة المقبلة لمجلس النواب العراقي الجديد وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة والأوضاع السياسية والأمنية في العراق.
&
وقد اشار بارزاني إلى أنه كانت هناك قوات مشتركة قبل الأحداث الاخيرة في المناطق المشتركة بين إقليم كردستان والعراق، وقد تركت القوات العراقية تلك المناطق. وبهذا، أصبحت لإقليم كردستان حدود بطول حوالي ألف كيلومتر مع جار آخر غير العراق، وأن جزءًا من هذه المناطق تسيطر عليها الجماعات الإرهابية، وهي تشكل تهديدًا على جميع المكونات العراقية وجميع الأطراف.
وأكد أنه في حال استمرت الأزمة وبقيت هكذا دون حل، فإن القيادة السياسية الكردستانية ستلجأ إلى أخذ رأي شعبها، في اشارة الى الاستفتاء حول تقرير المصير.
&
دعوة المالكي للتنحي
وقد دعا رئيس حكومة الاقليم نجيرفان بارزاني رئيس الوزراء نوري المالكي الى التنحي،&&وقال إن "بقاء المالكي سيعقد الأمور أكثر لهذا يجب أن يتنحى".
ومن جهته، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الاميركية اليوم إن‭ ‬"زيارة وزير الخارجية ستكون مهمة جدًا من أجل الإجتماع مع القيادة الكردية وأيضًا لتشجيعها على القيام بدور فعّال جدًا في عملية تشكيل الحكومة".
&
واشارت مصادر كردية الى أن بارزاني سيبلغ كيري خلال لقائهما اليوم إن الوضع في العراق لا يمكن أن يستمر بالصيغة الحالية، مؤكداً أن العراق لم يعد على حاله، وأن الدولة تشهد "عراقاً جديداً".
وأشار بارزاني إلى أن العراق يعاني من "انهيار واضح"، وأن "الحكومة المركزية فقدت سيطرتها على كل شيء"، وقال في مقابلة مع قناة "سي ان ان" الاميركية، "نحن لم نتسبب بانهيار العراق بل غيرنا كان السبب، ولا يمكننا أن نظل رهائن للمجهول"، مضيفاً انه "آن الأوان لكي يحدد الكرد هويتهم ورسمهم لمستقبلهم".
&
وقال بارزاني "إننا نشهد عراقاً جديداً يختلف عن العراق الذي كنّا نعرفه من قبل عشرة أيام أو أسبوعين مضيا"،مضيفاً أن "الأحداث الأخيرة في العراق أكدت بأن الشعب الكردي عليه أن يغتنم الفرصة الآن، وأن على الشعب الكردي أن يحدد مستقبله"، مشيراً إلى أنه سيطرح موضوع استقلال كردستان على كيري خلال زيارته.
وأشار بارزاني إلى أنه سيقوم بطرح سؤال على كيري يقول "إلى متى يجب على الشعب الكردي أن يبقى على هذا الحال؟" مشددًا على "أن الشعب الكردي لديه الحق في تحديده مصيره وحده."
&
واوضح بارزاني أن الماكي هو القائد العام للجيش، وقد بنى لنفسه جيشاً من أنصاره شخصياً،&وليس من أنصار الدولة، وقد تلاعب بالسلطة والقوة وقاد الجيش، وهذه كانت النتيجة، ولذلك عليه التنحي. واكد أنه رفض أي طلب من حكومة كردستان لتقديم المساعدة.&
واشار الى أن كل ما يحدث لم يقع بسبب تنظيم "داعش" وحده، بل أنه استغل استياء الشعب العراقي من المالكي، مؤكداً على "ضرورة التفرقة بين الحقوق المشروعة وبين ما يحاول الإرهابيون تحقيقه."
&
وحول ما اذا كان يعتقد بإحداث تغيير على يد المستشارين الثلثمائة، الذين أرسلتهم الولايات المتحدة الى العراق، قال بارزاني "لا أعتقد ذلك، لا أعتقد بأن ذلك يمكن أن يحقق توازناً في القوى، وهذا أمر لا يمكن حله عسكرياً، فهو موضوع سياسي ويجب حله سياسياً، وبعد ذلك يمكن أن يكون الحل العسكري أسهل، إن كان هنالك اتفاق سياسي".
وعن مستقبل محافظة كركوك الغنية بالنفط والمتنازع عليها، قال بارزاني "لم يكن لدينا شك في أي وقت بأن كركوك تعتبر جزءاً من كردستان". &&
يذكر أن العراق يعاني حاليًا من انهيارات امنية خطيرة دفعت برئيس الوزراء نوري المالكي إلى إعلان حالة التأهب القصوى في البلاد، في العاشر من الشهر الحالي بعد سيطرة مسلحي &داعش على محافظة نينوى بالكامل وتقدمهم نحو محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى والانبار وسيطرتهم على بعض مناطقها، قبل أن تتمكن القوات الأمنية من استعادة السيطرة على العديد من المناطق.