أكد قائد قوات حرس الحدود الأردني العميد الركن صابر المهايرة اليوم الاربعاء ان قوات بلاده قادرة على تأمين حدودها مع العراق من "أي اعتداء".


عمان: قال قائد قوات حرس الحدود الأردني العميد الركن صابر المهايرة خلال جولة نظمت للصحافيين على الحدود الأردنية العراقية ان "الحدود الأردنية العراقية آمنة والقوات الأردنية المتواجدة على الحدود قادرة على تأمين الحدود من أي اعتداء". واضاف "لن نسمح بمرور أي احد، إلا من خلال المعابر الشرعية" بين البلدين.
وعززت المملكة خلال الايام القليلة الماضية قواتها على الحدود مع العراق بعد سيطرة مسلحين على معابر بين العراق وسوريا بالقرب من الحدود الأردنية.
&
وقال مصدر امني اردني طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس الاثنين ان "الجيش الأردني أخذ احتياطاته وعزز قواته على طول الحدود الأردنية العراقية وبكل الامكانيات التي لن تسمح لاي جهة أن تخترق الحدود".
&
واضاف ان "الجيش عزز وجوده في منطقة الحدود بارسال آليات عسكرية وأرتال من الدبابات وناقلات جنود وراجمات صواريخ". واوضح المصدر ان "الجيش الأردني باعلى جاهزيته وكفاءته وخبراته التي تضمن سلامة الحدود الأردنية من أي اختراق".
&
من جانبه، قال محمد المومني وزير الدولة الأردني لشؤون الاعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة ان "هذا عمل مستمر ضمن الاجراءات الاحترازية المتخذة على مدار الساعة ووفق المقتضى".
&
معبر وحيد
واضاف ان "المعبر (الحدودي الوحيد بين الأردن والعراق) مفتوح ولكن الحركة في حدودها الدنيا بسبب الاوضاع الامنية في العراق".
&
ومعبر طريبيل الذي يبعد عن عمان حوالى 370 كلم وعن بغداد حوالى 570 كلم هو المعبر الوحيد بين البلدين، وكان يشهد حركة نقل للمسافرين والبضائع بالاضافة الى نقل النفط الخام العراقي الى الأردن من خلال الصهاريج.
&
واستعادت القوات الحكومية العراقية مساء الاثنين السيطرة على معبر الوليد الحدودي بين العراق وسوريا بعدما تمكن مسلحون في وقت سابق اليوم من السيطرة عليه لساعات.
&
ويشن مسلحون من تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" وتنظيمات سنية متطرفة اخرى هجوما منذ نحو اسبوعين سيطروا خلاله على مناطق واسعة في شمال العراق ووسطه وغربه بينها مدن رئيسة مثل الموصل (350 كلم شمال بغداد) وتكريت (160 كلم شمال بغداد).
&
ويسيطر المسلحون المتطرفون على معبر القائم (340 كلم غرب بغداد) الواقع ايضا في محافظة الانبار التي تتقاسم مع سوريا حدودا مشتركة بطول نحو 300 كلم، بينما تسيطر قوات البشمركة الكردية السنية على ثالث المعابر الرسمية مع سوريا في محافظة نينوى شمال غرب العراق.
&