دمشق: وجهت الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي نداء مشتركا الى وقف اطلاق النار وجميع اعمال العنف والقتال في سوريا خلال شهر رمضان الذي بدا الاحد.
وفي بيان ناشد الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي والامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي "جميع الأطراف العسكرية المتحاربة في سوريا الالتزام بالوقف الشامل لإطلاق النار وجميع أعمال العنف والقتال بكافة أشكالها، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك".
وذلك "حقنا لدماء السوريين وللتخفيف من معاناتهم القاسية ولإفساح المجال أمام منظمات الإغاثة للقيام بواجباتها وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للمناطق المنكوبة في جميع الأراضي السورية" كما اضاف البيان.
&
وحثت الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي "جميع الأطراف والقوى الإقليمية والدولية الفاعلة المعنية بمجريات الأزمة السورية إلى دعم هذا النداء المشترك وتضافر الجهود لحث الحكومة السورية وجميع الأطراف العسكرية المتحاربة على الالتزام بإعلان هدنة والوقف الشامل لإطلاق النار وجميع العمليات العسكرية".
&
وبدأت الازمة في سوريا في اذار/مارس 2001 بانتفاضة سلمية ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد قبل ان تتحول الى نزاع مسلح اوقع اكثر من 162 الف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
كما دفعت الازمة باكثر من تسعة ملايين سوري الى مغادرة منازلهم، اي حوالى نصف السكان، بحسب الامم المتحدة.
&