أصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمرا ملكيا يقضي بتعيين الأمير بندر بن سلطان مبعوثا خاصا للملك، بالإضافة إلى منصبه. كما عُين الأمير خالد بن بندر رئيسا للاستخبارات العامة.


&الرياض: أصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمرا ملكيا يقضي بتعيين الأمير بندر بن سلطان مستشارا ومبعوثا خاصا للملك بمرتبة وزير، بالإضافة إلى منصبه أمينا عاما لمجلس الامن الوطني. إلى جانب ذلك، عين العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الأمير خالد بن بندر رئيسا للاستخبارات العامة.

وتخرج الأمير بندر بن سلطان&في الكلية الملكية للقوات الجوية في كرانويل في انكلترا وانضم بعدها لسلاح الجو السعودي في عام 1968 كطيار مقاتل لبضع سنوات. قضى الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز اثنتين وعشرين سنة في السلك الدبلوماسي سفيراً للمملكة العربية السعودية لدى واشنطن، الولايات المتحدة، منذ 1983 وحتى 2005، كانت مليئة بالنشاط والعمل الجاد في سبيل بناء علاقات قويّة لبلاده مع واشنطن. ويوصف بأنه من أقرب الدبلوماسيين إلى الإدارة الأميركية الجمهورية ويحظى بثقة خاصة، فقد كانت له صلات ممتازة بالرؤساء وكبار المسؤولين في الإدارات الجمهورية خلال سنوات عمله الماضية ما ساهم في وضع العلاقة السعودية الأميركيّة في مرتبة عالية. وحتى حينما حصلت أحداث 11 سبتمبر وجرت عواصف شديدة على هذه العلاقة ظل الأمير بندر مدافعاً عن بلاده في مختلف المحافل والندوات والمناسبات مبيّناً للشعب الأميركي وللمسؤولين أهمية ومتانة العلاقات الأميركية السعودية وجهود الحكومة في مكافحة العنف ومحاربة الإرهاب، فهو يعتبر العراب الحقيقي للعلاقات السعودية الأميركية في مرحلة اتسمت بشدة الحساسية.

وكان الأمير بندر عميداً للسلك الدبلوماسي في واشنطن، وهو لقب يناله السفير صاحب أطول مدة خدمة في العاصمة المعنية. وكان السفير الوحيد في واشنطن الذي يخصص له حراسة دائمة من الحرس الرئاسي الأميركي. وكان له دور قوي جدا في انهاء الحرب الأهلية اللبنانية وكذلك في انهاء أزمة لوكربي في ليبيا. يشغل الآن منصب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني السعودي بقرار ملكي صدر بيوم 16 أكتوبر 2005.

واللواء الركن الامير خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود الابن الثالث من أبناء الأمير بندر بن عبد العزيز آل سعود.

&عمل الأمير خالد في الكتيبة الأولى باللواء المدرع الرابع ثم ضابط عمليات في قيادة سلاح المدرعات، كما عمل مساعداً لقائد سلاح المدرعات لمدة عامين وتمت ترقيته إلى رتبة لواء ركن، ثم عين قائداً لسلاح المدرعات ثم نائباً لقائد القوات البرية.

في عام 2011، صدر مرسوم ملكي بترقيته إلى رتبة فريق ركن وقائداً للقوات البرية الملكية السعودية إلى أن صدر المرسوم الملكي بتعيينه أميراً لمنطقة الرياض في 14 فبراير 2013، وصدر مرسوم ملكي في&2014م بتعيينه نائب لوزير الدفاع.

واشترك الأمير خالد في دورات تأسيسية ضباط دروع في المملكة ومتقدمة في الولايات المتحدة الأمريكية ودورات مختلفة أخرى، كما اشترك في عدة تمارين ميدانية مختلفة وقام بعدة زيارات خارجية واشترك في لجان تعاون مشتركة، كما شارك في عملية تحرير الكويت (درع وعاصفة الصحراء ) وكلف بالمشاركة في عمليات درع الجنوب، كما رأس اللجنة العسكرية السعودية الروسية.

- See more at: http://www.elaphjournal.com/Web/News/2014/6/918288.html?entry=gulf#sthash.86Jm2boK.dpu

أما اللواء الركن الامير خالد بن بندر بن عبد العزيز آل سعود، فهو&الابن الثالث من أبناء الأمير بندر بن عبد العزيز آل سعود.

وعمل الأمير خالد في الكتيبة الأولى باللواء المدرع الرابع ثم ضابط عمليات في قيادة سلاح المدرعات، كما عمل مساعداً لقائد سلاح المدرعات لمدة عامين وتمت ترقيته إلى رتبة لواء ركن، ثم عين قائداً لسلاح المدرعات ثم نائباً لقائد القوات البرية.

في عام 2011، صدر مرسوم ملكي بترقيته إلى رتبة فريق ركن وقائداً للقوات البرية الملكية السعودية إلى أن صدر المرسوم الملكي بتعيينه أميراً لمنطقة الرياض في 14 فبراير 2013، وصدر مرسوم ملكي في 2014م بتعيينه نائبا لوزير الدفاع.

واشترك الأمير خالد في دورات تأسيسية لضباط دروع في المملكة ومتقدمة في الولايات المتحدة الأميركية ودورات مختلفة أخرى، كما اشترك في عدة تمارين ميدانية مختلفة وقام بعدة زيارات خارجية واشترك في لجان تعاون مشتركة، كما شارك في عملية تحرير الكويت (درع وعاصفة الصحراء) وكلف بالمشاركة في عمليات درع الجنوب، كما رأس اللجنة العسكرية السعودية الروسية.&