توعدت حركة حماس الاربعاء بان اسرائيل "ستدفع ثمن جرائمها" بعد مقتل فتى فلسطيني بعد خطفه في القدس الشرقية المحتلة، في ما يبدو هجوما انتقاميا ردا على مقتل ثلاثة اسرائيليين في الضفة الغربية.

وقالت الحركة في بيان "نوجه خطابنا للكيان الصهيوني وقيادته التي تتحمل المسؤولية المباشرة، ان شعبنا لن يمر على هذه الجريمة ولا كل جرائم القتل والحرق والتدمير التي يقوم بها قطاع مستوطنيه (...) ستدفعون ثمن كل هذه الجرائم".

وخطف الشاب محمد ابو خضير (16 عاما) صباح الاربعاء في حي شعفاط في القدس الشرقية المحتلة، وعثر على جثته بعد ساعات، و"هي تحمل اثار عنف" في الجزء الغربي من المدينة.

وتحدثت وسائل الاعلام عن امكانية ان يكون قتل الفتى جاء كهجوم انتقامي اثر مقتل ثلاثة اسرائيليين ظلوا مفقودين منذ 12 حزيران/يونيو الماضي بالقرب من منطقة حلحول قرب الخليل.

واتهمت حماس رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "باعطاء اوامر للمستوطنين" بخطف وقتل الشاب الفلسطيني في القدس الشرقية المحتلة.

واشنطن تدين مقتل فتى فلسطيني في القدس
من جهتها دانت الولايات المتحدة الاربعاء مقتل فلسطيني انتقاما على ما يبدو لمقتل ثلاثة شبان اسرائيليين، وحذرت من ان الاعمال الانتقامية قد تزيد من تدهور الوضع المتفجر. وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري في بيان "لا توجد كلمات كافية للتعبير عن تعازينا للشعب الفلسطيني".

وقالت سوزان رايس مستشارة الامن القومي للرئيس باراك اوباما على موقع تويتر ان مقتل محمد ابو خضير (16 عاما) هو جريمة "بشعة" ودعت الاسرائيليين والفلسطينيين الى تجنب دائرة الانتقام.& وخطف الفتى الفلسطيني صباح الاربعاء في حي شعفاط في القدس الشرقية المحتلة، وعثر على جثته بعد ساعات، و"هي تحمل آثار عنف" في الجزء الغربي من المدينة.

وتحدثت وسائل الإعلام عن امكانية ان يكون قتل الفتى جاء كعمل انتقامي اثر مقتل ثلاثة اسرائيليين ظلوا مفقودين منذ 12 حزيران/يونيو الماضي بالقرب من منطقة حلحول قرب الخليل. وفي بيانه دان كيري مقتل الفتى الفلسطيني "باشد العبارات".

وقال انه من المثير للاشمئزاز ان يتم خطف صبي من الشارع "وسرقة حياته منه ومن عائلته".& واشار كيري الى ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو دان قتل الفتى، ودعا الاسرائيليين الى عدم تنفيذ القانون بايديهم. وقال كيري "ان من يقومون باعمال انتقامية لا يحققون سوى زعزعة وضع متفجر ومشحون بالعواطف".

واضاف "نحن ندعو الحكومة الاسرائيلية والسلطة الفلسطينية الى اتخاذ جميع الخطوات الضرورية لمنع وقوع اعمال عنف، ومحاكمة مرتكبيها". وتابع "في هذه اللحظات المتوترة والخطيرة، يجب على جميع الاطراف ان تبذل كل ما بوسعها لحماية الابرياء والتصرف بعقلانية وضبط للنفس، وليس بدافع الانتقام".

وزاد التوتر منذ 12 حزيران/يونيو عندما اختفى ثلاثة شبان اسرائيليين في الضفة الغربية وعثر على جثثهم الاثنين. والقت اسرائيل بمسؤولية الحادث على حركة حماس وتوعدت بالانتقام.

كاميرون يدين
وصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاربعاء بـ"المشينة" جريمة قتل فتى فلسطيني في القدس والتي جاءت على ما يبدو انتقاما لمقتل ثلاثة شبان اسرائيليين. كما دعا اسرائيل والفلسطينيين الى ضبط النفس مع ارتفاع حدة التوتر.

واصيب عشرات الفلسطينيين على الاقل الاربعاء في مواجهات مع الشرطة الاسرائيلية امام منزل الفتى محمد ابو خضير (16 عاما)، ورفعت الشرطة الاسرائيلية درجة التاهب. وكتب كاميرون على تويتر "لقد هالني مقتل الفتى الفلسطيني.. ان خسارة اربعة فتيان هذا الاسبوع هو عامل تذكير مروّع باهمية التوصل الى سلام دائم".

ودان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ مقتل الفتى الفلسطيني، واكد على ضرورة "محاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة". ودان كاميرون كذلك مقتل الشبان الاسرائيليين الثلاثة وقالت انه "عمل ارهابي لا يمكن تبريره". وصرح امام البرلمان الاربعاء "اعتقد انه من المهم جدا لبريطانيا ان تقف مع اسرائيل في مسعاها إلى محاسبة المسؤولين".

واضاف "ونحن نرحب كذلك بادانة (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) الحاسمة لعملية الخطف ومحاولته المساعدة على العثور على هؤلاء" الشبان الاسرائيليين. واضاف "من المهم .. ان يتم تنفيذ جميع العمليات الامنية بحذر لتجنب مزيد من التصعيد".

وكذلك هولاند
دان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء "باقسى التعابير" عملية خطف ومقتل فتى فلسطيني في القدس. وجاء في بيان لقصر الاليزيه ان هولاند "يدين باقسى التعابير هذا الاغتيال الشنيع ويقدم احر تعازيه لعائلته".

واضاف البيان ان رئيس الدولة "يذكر ايضا باهمية ان يتحلى كل فرد باكبر قدر من ضبط النفس ويقوم بما هو ضروري لتفادي تصعيد خطير في اعمال العنف والردود الانتقامية".