اعتبرت مجموعة خبراء الاربعاء ان ثلاث طائرات حربية من طراز سوخوي التقطت لها صور اثناء هبوطها في العراق في شريط فيديو بثته وزارة الدفاع، وصلت على الارجح من ايران وليس من روسيا كما اعلن سابقا.

واعلن العراق في 26 حزيران/يونيو انه اشترى من روسيا اكثر من عشر طائرات من طراز "سو-25"، وهي طائرات تهاجم قوات برية، لصد الهجوم الكاسح الذي يشنه جهاديون منذ بداية حزيران/يونيو استولوا على مناطق شاسعة في شمال وغرب العراق.

وفي حين سلمت روسيا الاحد خمس طائرات، اعلنت وزارة الدفاع الثلاثاء ان خمس طائرات جديدة وصلت الى العراق ملمحة الى انها جزء من الاتفاق مع موسكو. والبيان الذي بث على الانترنت ارفق بشريط فيديو يظهر هبوط ثلاث طائرات سوخوي في العراق.

لكن بحسب المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، فان الطائرات الثلاث الظاهرة في الصورة جاءت من ايران، الدولة التي وعدت مثل روسيا بمساعدة العراق في مقاتلة الجهاديين المسلحين.

وبحسب المعهد نفسه ايضا، فان الرقمين المطليين على هيكل الطائرات الثلاث يتطابقان مع اخر رقمين من سلسلة الارقام الظاهرة على الطائرات الايرانية، واسباب التمويه هي نفسها، وقد اعيد طلاء الرقمين حيث كانت توجد الاشارات الايرانية.

اضافة الى ذلك، وصلت هذه الطائرات محلقة، بينما وصلت الطائرات الخمس الاولى التي سلمتها روسيا على شكل قطع على متن طائرة شحن، كما ذكر المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية. وفي اطار العقوبات الدولية المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل، لا يحق لايران منذ 2007 تصدير اسلحة او معدات عسكرية.

واشارت مجموعة الخبراء الى ان غالبية طائرات "سو-25" في الاسطول الايراني تاتي من الطيران العراقي بحيث ان سبع طائرات عراقية بحثت عن ملجأ خلال حرب الخليج في 1991 قبل ضمها الى الجيش الايراني ضد ارادة بغداد.

وخاض البلدان حربا دامية بين 1980 و1988 استخدمت خلالها طائرات "سوخوي 25" ضد ايران، لكن الدولتين ذي الغالبية الشيعية تقاربتا منذ سقوط نظام صدام حسين في 2003.