يرتفع برج المملكة بجدة ألف متر عن سطح الأرض، لكن مصاعده الخارقة تصعد 660 مترًا بسرعة لا تقل عن 10 أمتار في الثانية، ضاربة بذلك رقمًا قياسيًا عالميًا.


الرياض: سيرتفع برج المملكة بمدينة جدة السعودية ليكون الأعلى في الأرض، حتى يستطيع الصينيون رفع برج أعلى منه كما توعدوا أخيرًا. إلا أن الارتفاع لم يعد العقدة، وإنما المصعد وطريقة عمله هي العقدة. فنظريًا، أن يصعد مصعد كل هذا الارتفاع بالطريقة المعهودة أمر مستحيل.

مصعد ينزل بالهاتف

إن الرقم القياسي الأول الذي يفترض أن يحققه مصعد "المملكة" هو أن طوله سيبلغ 660 مترًا، ولن تقل سرعته عن 10 أمتار في الثانية. وثمة خطة لإنشاء شرفة في الطابق 157، ستكون إلى جانب أعلى نقطة في البرج محل تركيز المصعد الذي سيكون "ركابه" قادرين على التحادث بالهاتف ودعوته للنزول، حتى لو كان الزائر في سيارته لم يصل إلى البرج بعد.

ولن تعمل مصاعد "المملكة" بالضغط على الأزرار، بل بجهاز خارجه عند الطابق الرئيس، بحيث يختار الزائر وجهته ومن ثمّ يتم تجميع الزائرين وفقًا لعناوينهم داخل مصعد واحد، ما سيقلل من وقت "السفر" فيه، ومن استهلاك الطاقة اللازمة لرفعه.

ولأن صناعة مصعد يرتفع أكثر من 500 متر تعدّ علميًا أمرًا خارقًا، ولأن أسلاك النحاس المستخدمة ستكون ثقيلة، فمصاعد البرج ستصنع من مادة الكربون، فتكون بذلك أقوى وأخف وزنًا.

كفاءة عالية

وكانت شركة جدة الاقتصادية، مالك ومطور مشروع برج المملكة ومدينة المملكة في أبحر، اختارت شركة كوني& KONE، إحدى الشركات العالمية في صناعة المصاعد والسلالم المتحركة، مزودًا لمنتجات التنقل في البرج.

ونقلت تقارير إخبارية عن منيب حمّود، الرئيس التنفيذي لشركة جدة الاقتصادية، قوله: "وقع اختيارنا على مصاعد "كوني" المصممة للأبراج شاهقة الارتفاع لكونها تستفيد من تقنيات هي الأحدث والأكثر تطورًا في صناعة المصاعد على مستوى العالم، بما يمكنها من الصعود لمسافة تعادل ضعف المسافات التي كانت ممكنة في السابق".

وأضاف: "كما ستوفر حلول "كوني" الهندسية كفاءة لا نظير لها في المحافظة على البيئة، إلى جانب متانتها وإمكانية الاعتماد عليها في النقل الرأسي بالأبراج شاهقة الارتفاع".

ألترا روب

سيضم برج المملكة 65 مصعدًا وسلمًا متحركًا، بينها مصعدان مزدوجان من نوع ميني سبيس مجهزان بتقنية الرفع ألترا روب. وألترا روب من كوني، التي تم إطلاقها في العام 2013، تقنية جديدة تستخدم في الأبراج شاهقة الارتفاع ولا يتم فيها استخدام كابلات الصلب التقليدية، وهي تفتح مجالات لا حصر لها في تصميم تلك الأبراج.

ومن المقرر أن تزود كوني برج المملكة بالتصميم الداخلي للمصاعد والأبواب الخاصة بها، إضافة إلى أنظمة التحكم وشاشات المعلومات المتطورة. وستشمل الحلول التي ستوفرها كوني أنظمة المراقبة عن بعد، إلى نظام الإخلاء في حالات الطوارئ.
&