إستهلّ رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان السبت حملته الانتخابية، وقال في أول تجمّع انتخابي إنه يقوم بخطوة أولى نحو انطلاقة جديدة في تركيا حال وصوله إلى رئاسة البلاد.


أنقرة: أطلق رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان السبت حملته الانتخابية واعدا انصاره بانه سيكون رئيس دولة يتمتع بسلطة قوية تتيح له اعطاء تركيا "انطلاقة جديدة".

وقال اردوغان في اول لقاء انتخابي له في سامسون (شمال) امام جمهور من انصاره المتحمسين "اننا نقوم بخطوة اولى نحو انطلاقة جديدة" .

ولقي اردوغان، الذي اعلن ترشحه للرئاسة في اول تموز/يوليو، عاصفة من التصفيق الحاد من انصار حزب العدالة والتنمية الذين رفعوا الاعلام التركية ورايات الحزب.

واختيار اردوغان سامسون للقائه الانتخابي الاول له دلالة رمزية فهذا الميناء الواقع على البحر الاسود هو الذي بدأ& منه مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال اتاتورك حرب الاستقلال ضد القوى الاجنبية عام 1919.

وقال رئيس الوزراء الاسلامي المحافظ "بعد 95 عاما نبدا الحملة الانتخابية في سامسون في خطوة جديدة نحو تركيا جديدة".

ولا يزال اردوغان (60 سنة) الذي يتهمه خصومه بالرغبة في اسلمة المحتمع التركي على حساب النظام العلماني للبلاد، السياسي الاوسع شعيبة ويتوقع ان يفوز بسهولة في الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية في 10 اب/اغسطس المقبل.

واكد اردوغان ايضا "اثبتنا اننا كنا في خدمة الشعب" واعدا بان يمارس الرئيس الجديد سلطاته كاملة فيما اثارت رغبته في توسيع هذه السلطات مخاوف في البلاد.

واضاف متعجبا "هل من الممكن ان تكون رئيس دولة وتبقى جالسا بلا عمل !!!".

وكان اردوغان، الذي يعتبره انصاره الرجل الذي ارسي الاستقرار في البلاد، واجه فضيحة فساد شملت معاونين مقربين له وحركة احتجاج قوية تخللتها تظاهرات حاشدة. وياخذ عليه خصومه نزعته الاستبدادية.