بكين: صرح وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان افغانستان التي تواجه ازمة سياسية حادة بسبب اتهامات بالتزوير في الانتخابات الرئاسية الاخيرة تمر "بلحظة حرجة" من تاريخها. وكان عبد الله عبد الله الذي حل ثانيا في الانتخابات التي جرت في 14 حزيران/يونيو اعلن فوزه في الاقتراع ورفض تقدم خصمه اشرف غني الذي قال انه ناجم عن عمليات تزوير كبيرة.

وقال كيري في لقاء مع صحافيين في بكين حيث يشارك الاربعاء والخميس في الحوار الاستراتيجي الاميركي الصيني "انها لحظة حرجة من انتقالها الاساسي للحكم الرشيد المقبل للبلاد". واضاف "نأمل التوصل الى حل في الايام المقبلة يؤمن لافغانستان اسسا لتمتلك زمام التحكم بمستقبلها".

وحرصت واشنطن على لزوم الحياد والتحفظ في دورتي الانتخابات الرئاسية لاختيار رئيس للبلاد خلفا لحميد كرزاي، ولم تبدأ بتصعيد لهجتها الا بعدما اطلقت اتهامات بالتزوير. وقال كيري في بكين انه اجرى اتصالات "مرات عدة" مع مرشحي الرئاسة وكذلك مع الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي.

كيري يزور كابول اليوم الخميس

إلى ذلك، أعلنت مصادر قريبة من مرشحي الرئاسة في افغانستان ان كيري سيصل الخميس الى افغانستان في مسعى للتوسط في الازمة السياسية التي نجمت عن الاحتجاج على نتائج الانتخابات الرئاسية.

والثلاثاء، اعلن عبد الله عبد الله الذي حل ثانيا في الانتخابات التي جرت في 14 حزيران/يونيو فوزه في الاقتراع ورفض تقدم خصمه اشرف غني الذي قال انه ناجم عن عمليات تزوير كبيرة. ومنذ ذلك الحين لم يجر فريقا الرجلين اي اتصال، كما قال مصدر مقرب من احد المرشحين.

واعلن عبد الله اكد الثلاثاء انه تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي ابلغه بان كيري سيتوجه الى كابول. واكد فريق اشرف غني الخميس لوكالة فرانس برس هذه الزيارة. وقال الناطق باسمه عبد العالي محمدي ان "كيري سيأتي لحل الخلاف الانتخابي وهي مبادرة ايجابية".
&


&