دعا البيت الابيض الجمعة مجلس الشيوخ الاميركي الى الاسراع في الموافقة على تعيين السفير الذي اختاره باراك اوباما للسفارة الاميركية في روسيا في حين تبقى عشرات المناصب الاخرى شاغرة في العالم.

وعيّن باراك اوباما الخميس جون تيفت الدبلوماسي الخبير في شؤون اوروبا الشرقية في منصب سفير الولايات المتحدة في موسكو الشاغر منذ استقالة مايكل ماكفول في شباط/فبراير، بينما التوترات مع الكرملين في اوجها.

وجون تيفت شغل منصب سفير الولايات المتحدة في اوكرانيا (2009-2013) وفي جورجيا (2005-2009) وكان الرجل الثاني في السفارة في روسيا من 1996 الى 1999. وعلى غرار ما يحصل بالنسبة الى مناصب اخرى في الادارة الفدرالية، فانه يتعين على مجلس الشيوخ الاميركي ان يصادق على هذا التعيين الرئاسي.

وقالت كيتلين هايدن المتحدثة باسم مجلس الامن القومي "نود ان يصوّت مجلس الشيوخ سريعا لتثبيت السفير تيفت والاشخاص الاخرين الذين تم تعيينهم الخميس في السفارات في مناصبهم، والـ43 المعلنين حتى الان".

ويتهم الديموقراطيون في مجلس الشيوخ الاقلية الجمهورية بالعرقلة عبر فرضهم عمليات تصويت فردية لكل منصب حتى بالنسبة الى المرشحين الذين يتم تعيينهم بالتوافق، بينما يصادق مجلس الشيوخ في تصويت واحد على عدة تعيينات في الجيش.

وبحسب وزير الخارجية الاميركي جون كيري، فانه يتعين على مجلس الشيوخ ان يصوت على 58 مرشحا في مناصب دبلوماسية، بينهم 43 سفيرا. والخميس، ثبت مجلس الشيوخ تعيين السفيرين في الكويت وقطر بعد السفيرين في مصر والعراق في الشهر الماضي.

&