حذرت المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة الجمعة من ان اسرائيل بقصفها المنازل في قطاع غزة قد تشكل انتهاكا لقوانين الحرب. وصرحت المتحدثة رافينا شمدساني في جنيف للصحافيين "تلقينا تقارير مقلقة مفادها ان عددا من الضحايا المدنيين بمن فيهم الاطفال هم نتيجة ضربات طاولت منازل".

واضافت ان "هذه التقارير تثير شكوكا في مدى التزام هذه الضربات للقوانين الانسانية الدولية وللقوانين الدولية حول حقوق الانسان". وتنص اتفاقات جنيف على ان استهداف منازل يشكل انتهاكا للقوانين الانسانية الدولية الا اذا كانت هذه المنازل تستخدم لاغراض عسكرية.

وتابعت المتحدثة "حتى لو تم الاعتبار ان منزلا ما يستخدم لاغراض عسكرية، فان اي هجوم يجب ان يكون متكافئا وينبغي اتخاذ تدابير وقائية لحماية المدنيين".

وقالت المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي في بيان ان "اسرائيل وحماس والمجموعات المسلحة الفلسطينية سبق ان سلكت هذا النهج في الماضي ولم يؤد سوى الى سقوط قتلى وتدمير وريبة وتمديد مؤلم للنزاع".

واضافت بيلاي "مجددا، يدفع المدنيون ثمن النزاع، ادعو جميع الاطراف الى ان يحترموا بشدة التزاماتهم استنادا الى القوانين الدولية حول حقوق الانسان والقوانين الانسانية الدولية لحماية المدنيين". وطالبت بعدم استهداف اهداف مدنية وعدم وضع وسائل عسكرية في مناطق ماهولة وعدم شن هجمات من تلك المناطق.

&