صنعاء: صدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مساء السبت عددا من القرارات العسكري& قضت باقالة قائدي المنطقتين العسكريتين الاولى ومقرها وادي حضرموت (جنوب شرق) حيث ينشط تنظيم القاعدة، والسادسة التي مقرها محافظة عمران التي سيطر عليها الحوثيون.

وتزامن القرار الرئاسي الذي نشر في وسائل الاعلام الرسمية، مع اعلان المتمردين الحوثيين الشيعة السبت انهم سينسحبون من مدينة عمران القريبة من صنعاء بعدما احتلوها الثلاثاء على ان يسلموها للجيش اليمني، وذلك بعد تحذير وجهه مجلس الامن الدولي. وعين هادي العميد الركن عبد الرحمن عبد الله الحليلي قائدا للمنطقة العسكرية الأولى وقائدا للواء 37 مدرع& خلفا للواء محمد عبد الله الصوملي.

كما قضى قرار رئيس الجمهورية بتعيين العميد الركن محمد يحي غالب الحاوري قائدا للمنطقة العسكرية السادسة، ومقرها محافظة عمران، وترقيته إلى رتبة لواء وذلك& خلفا للواء محمد علي المقدشي.

ورأت مصادر سياسية في صنعاء أن قرار إقالة قائد المنطقة العسكرية السادسة (عمران) يأتي على خلفية سقوط مدينة عمران تحت سيطرة الحوثيين الثلاثاء الماضي واقتحام معسكر اللواء 310 مدرع ومقتل قائده العميد حميد القشيبي.

كما يأتي قرار اقالة قائد المنطقة العسكرية الأولى (حضرموت) اللواء الصوملي على خلفية سلسلة الهجمات التي نفذها تنظيم القاعدة على مدينة سيئون وعدد من مناطق وادي حضرموت خلال الاشهر الثلاثة الأخيرة.

واستهدف في تلك الهجمات مقر قيادة المنطقة العسكرية الأولى ثلاث مرات وعدد من المنشآت الحيوية العسكرية والأمنية والاقتصادية في مدينة سيئون بما في ذلك مطار المدينة، اضافة الى نقاط عسكرية وأمنية في وادي حضرموت.