تظاهر الالاف الاحد في باريس وفي مدينة ليل شمال فرنسا تضامنا مع الفلسطينيين واحتجاجا على "العدوان الاسرائيلي" على غزة. وسار الاف المتظاهرين في باريس بهدوء نحو ساحة الجمهورية تتقدمهم لافتة كبيرة تعلن "التضامن التام مع نضال الشعب الفلسطيني".

وهتف المتظاهرون، ومعظمهم من الشباب والنساء، "كلنا فلسطينيون"، و"اسرائيل قاتلة" و"حل واحد، انهاء الاحتلال". ورفع العديد من المتظاهرين لافتات عليها صور اطفال فلسطينيين قتلى وجرحى، ومنازل مهدمة، واعمدة من الدخان تتصاعد من الاحياء التي تتعرض للقصف.

وقال عميد حمادوش (30 عاما) الذي كان يضع شارة على قميصه كتب عليها "قاطعوا اسرائيل، الكيان العنصري"، لفرانس برس "انهم يقصفون الابرياء، بالطبع حماس اطلقت صواريخ، لكن الرد الاسرائيلي غير متكافئ. إنهم يهاجمون المواطنين الأبرياء وليس مسؤولي حماس".

ومرت بجانبه مجموعة من الفتيات المحجبات يحملن لافتات كتب على بعضها "المقاومة حق" و"الفلسطينيون لن يرحلوا، انهم في وطنهم". والصق شاب صورة للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند كتب عليها "متواطئ".

وفي ليل، تظاهر ما بين 2300 وستة الاف شخص بحسب الشرطة والمنظمين تضامنا مع سكان غزة وضد اسرائيل. وتوعدت اسرائيل الاحد بتكثيف الغارات والقصف على غزة ودعت السكان الى مغادرة شمال القطاع، في اليوم السادس من حملتها العسكرية التي تقول انها تشنها لضرب حركات حماس ووقف اطلاق الصواريخ.

وقتل 166 فلسطينيا منذ بدء الهجوم فجر الثلاثاء واصيب اكثر من الف بجروح. وافاد تقرير للامم المتحدة ان 70% من القتلى مدنيون، و21 % منهم قصر. واحصت اسرائيل في الاجمال اطلاق 700 صاروخ من غزة باتجاهها تم اعتراض 150 منها منذ بدء الهجوم.

&