قالت حركة حماس انها ترفض اي وقف لاطلاق النار في قطاع غزة بدون التوصل لاتفاق شامل، مؤكدة ان المبادرة التي اعلنت عنها القاهرة لوقف اطلاق النار اعتبارا من صباح الثلاثاء "لم تصلها بشكل رسمي".


غزة: أعلنت حركة حماس ليل الاثنين-الثلاثاء انها ترفض اي وقف لاطلاق النار في قطاع غزة بدون التوصل لاتفاق شامل، مؤكدة ان المبادرة التي اعلنت عنها القاهرة لوقف اطلاق النار اعتبارا من صباح الثلاثاء "لم تصلها بشكل رسمي".

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم الحركة لوكالة فرانس برس "بالنسبة للمبادرة المصرية لم يصلنا شيء بشكل رسمي، ووقف اطلاق النار دون التوصل لاتفاق مرفوض"، مضيفا "لم يحدث في حالات الحروب وقف اطلاق النار ثم التفاوض".

بدوره قال سامي ابو زهري المتحدث باسم الحركة في بيان ان "ما يتم ترويجه بشأن نزع سلاح المقاومة غير خاضع للنقاش، ونحن شعب تحت الاحتلال، والمقاومة بكافة الوسائل حق مشروع للشعوب المحتلة".

وقال مصدر رفيع في حماس طلب عدم الكشف عن هويته ان "المبادرة المصرية فضفاضة ولا تلبي طموح ومطالب المقاومة"، غير انه استدرك قائلا "لكن يمكن ان تطور هذه الصيغة بالحوار".

وكان اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية قال في كلمة متلفزة مساء الاثنين "نقول بشكل مبسط وواضح ليست المشكلة في التهدئة ولا العودة لاتفاقيات التهدئة لأننا نريد وقف هذا العدوان على شعبنا، ولكن المشكلة هي واقع غزة من حصار وتجويع وإغلاق للمعابر وإهانة للناس (...) يجب أن يتغير هذا الوضع وينتهي الحصار، يجب أن يعيش شعبنا في غزة حرا كريماً يتمتع كما باقي شعوب العالم، وأن يعيش أهلنا في الضفة الغربية في أمن من استباحة العدو لمدنهم ومنازلهم والاعتقالات التي ينفذها الاحتلال".

من جانبه رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالمبادرة المصرية، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وقالت الوكالة ان عباس "رحب بالمبادرة المصرية للتهدئة، وثمن الجهود التي بذلتها جمهورية مصر العربية لحماية الشعب الفلسطيني".

واضافت ان الرئيس الفلسطيني "دعا جميع الأطراف إلى الالتزام بهذه المبادرة حفاظا على دماء شعبنا والمصالح الوطنية العليا"، مطالبا بأن "تمهد هذه المبادرة لجهد سياسي لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

واقترحت مصر في وقت سابق الاثنين وقفا لاطلاق النار بين اسرائيل وحركة حماس اعتبارا من صباح الثلاثاء الساعة 6,00 تغ.

وقالت الخارجية المصرية ان مصر تدعو "كلا من إسرائيل والفصائل الفلسطينية إلى وقف فوري لإطلاق النار"، مضيفة "تحددت الساعة 6,00 (طبقا للتوقيت العالمي) يوم 15 تموز/يوليو لبدء تنفيذ تفاهمات التهدئة بين الطرفين، على أن يتم إيقاف إطلاق النار خلال 12 ساعة من إعلان المبادرة المصرية وقبول الطرفين بها دون شروط مسبقة".

وخلال 48 ساعة من بدء تنفيذ المبادرة، تستقبل القاهرة وفودا رفيعة المستوى من الحكومة الاسرائيلية والفصائل الفلسطينية للتباحث بشأن تثبيت وقف اطلاق النار، على ان تجرى المباحثات مع كل طرف بشكل منفصل، بحسب المصدر نفسه.

وجاءت المبادرة عشية وصول وزير الخارجية الاميركي جون كيري للقاهرة للتشاور بشأن التهدئة في غزة.

ودعت جامعة الدول العربية ليل الاثنين-الثلاثاء "كل الاطراف" المعنية الى دعم المبادرة المصرية.

واشنطن ترحب بالمبادرة المصرية

إلى ذلك، رحبت الولايات المتحدة بالمبادرة التي اعلنتها مصر الاثنين لوقف اطلاق النار في قطاع غزة اعتبارا من صباح الثلاثاء، معربة عن املها في ان "تسمح بالعودة الى الهدوء في اسرع وقت ممكن"، وذلك بعد اسبوع من انطلاق الهجوم الاسرائيلي على القطاع.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي في بيان ان "وزير الخارجية جون كيري على اتصال وثيق برئيس الوزراء الاسرائيلي (بنيامين) نتانياهو والسلطات الحكومية المصرية والرئيس الفلسطيني (محمود) عباس".

واضافت ان "الولايات المتحدة تبقى ملتزمة العمل معهم ومع شركائنا في المنطقة لايجاد حل لهذا الوضع الخطر والمضطرب".

من جانبه، رحب الرئيس الاميركي باراك أوباما بالمبادرة المصرية لوقف اطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرض منذ اسبوع لهجوم اسرائيلي واسع النطاق، معربا عن امله في ان تتيح هذه المبادرة العودة الى الهدوء.

وقال اوباما خلال حفل افطار رمضاني ان اسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد هجمات "لا تغتفر"، واصفا في الوقت نفسه مقتل مدنيين فلسطينيين في الهجوم الاسرائيلي على القطاع بانه "مأسوي".

أميركا اللاتينية تندد بإسرائيل

نددت دول عديدة في اميركا اللاتينية بالعملية العسكرية التي تشنها منذ اسبوع اسرائيل على قطاع غزة مطالبة بوقف اطلاق النار، في حين شهدت غالبية هذه الدول التي تحكمها انظمة يسارية تظاهرات داعمة للفلسطينيين.

والاثنين اعربت وزارة الخارجية المكسيكية في بيان عن "قلقها العميق ازاء تصعيد العنف"، داعية الى "حماية السكان المدنيين الذين يطالهم القصف الاسرائيلي على قطاع غزة".

واضاف البيان ان الحكومة المكسيكية "تدين استخدام القوة والعملية العسكرية في قطاع غزة" و"تطالب باحترام القانون الدولي الانساني".

والجمعة تظاهر حوالى 200 شخص في مكسيكو دعما للفلسطينيين.

وفي فنزويلا شارك حوالى مئة شخص بينهم نواب اعضاء في الحزب الاشتراكي الحاكم في مسيرة تضامنية امام الممثلية الفلسطينية في كراكاس.

وقال النائب داريو فيفاس الذي قاد المسيرة التضامنية ان "الابادة الجماعية التي ترتكبها الحكومة الاسرائيلية باستمرار ضد الشعب الفلسطيني هي سلوك غير انساني".

وفي نهاية الاسبوع المنصرم ندد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ب"حرب إفناء" ضد الشعب الفلسطيني "منذ ما يقرب القرن".

والاثنين تجمع حوالى 50 طالبا وناشطا مؤيدا للفلسطينيين امام السفارة الاسرائيلية في السلفادور واطلقوا هتافات منددة بالهجوم الاسرائيلي على غزة. ومن هذه الهتافات "فلسطين دولة حرة. اوقفوا ارهاب اسرائيل".

وقبل ايام اعلنت الحكومة التشيلية عن "ادانتها الشديدة للهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة"، معتبرة ان ما من شيء يبرر "الاعمال الارهابية او الهجمات الجوية على مناطق مكتظة بالسكان المدنيين".

بدورها دعت السلطات الكوبية "المجتمع الدولي الى مطالبة اسرائيل بان تنهي تصعيد العنف"، مؤكدة ادانتها "الشديدة للعدوان الاسرائيلي الجديد على سكان قطاع غزة" واصفة اياه ب"العقوبة الجماعية".

وفي الاوروغواي نددت وزارة الخارجية ب"الرد غير المتكافئ" من جانب اسرائيل على اطلاق صواريخ من قطاع غزة على اراضيها، داعية الى "التفاوض بشكل ملح على وقف لاطلاق النار".

بدورها اعتمدت بوليفيا الموقف نفسه، واعلنت الاحد على لسان رئيسها الاشتراكي ايفو موراليس انها طلبت من الامم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي فتح تحقيق في "جرائم ضد الانسانية" في الهجوم الاسرائيلي على القطاع الفلسطيني.

وقال موراليس "لا يمكن ان نفهم كيف انه في هذا القرن الجديد تحصل تدخلات عسكرية على هذا القدر من الوحشية واللاانسانية، واقولها مجددا، ما يحدث في غزة ابادة جماعية".

بدورها اعربت الاكوادور عن "ادانتها الشديدة لكل اعمال العنف" ودعت الى "وقف فوري للاعمال العدائية".

ومنذ اسبوع تشن اسرائيل عملية عسكرية واسعة النطاق على قطاع غزة اوقعت 186 قتيلا واكثر من 1400 جريح، غالبيتهم من المدنيين، بحسب الامم المتحدة.