تبادلت كل من الحكومة الأوكرانية والانفصاليين في شرقي البلاد اتهامات بإسقاط طائرة ركاب ماليزية تقلّ قرابة الـ300 شخص، في الوقت الذي أمرت فيه سلطات كييف بفتح تحقيق في ملابسات سقوط الطائرة بصاروخ أرض جو.


إيلاف من بيروت: تحطمت طائرة تجارية ماليزية على متنها 295 شخصا الخميس في منطقة يسيطر عليها الانفصاليون في شرق اوكرانيا، وافادت معلومات اولية عن عدم وجود ناجين في حادث وصفته كييف بـ"العمل الارهابي" في حين قال الانفصاليون ان مقاتلة اوكرانية اسقطتها.

وأعلن مسؤولون اميركيون لفرانس برس ان الطائرة الماليزية التي تحطمت "تم اسقاطها على الارجح بصاروخ ارض-جو".

وقال احد هؤلاء المسؤولين رافضا كشف هويته ان محللي الاستخبارات الاميركية "يعتقدون بقوة" ان صاروخ ارض-جو اسقط البوينغ 777 وهم في صدد بحث المعطيات بهدف تحديد ما اذا كان الصاروخ اطلقه الانفصاليون الموالون لروسيا من شرق اوكرانيا او الجنود الروس من الجانب الاخر من الحدود او القوات الحكومية الاوكرانية.

وأعلن نائب رئيس الفرع الاوروبي للخطوط الجوية الماليزية ان 298 شخصا بينهم 154 هولنديا كانوا على متن الطائرة الماليزية الاتية من امستردام.

وقال هويب غورتر نائب رئيس الفرع الاوروبي للخطوط الماليزية في مؤتمر صحافي في مطار سخيبهول-امستردام "كان على متن الطائرة 283 راكبا و15 شخصا هم افراد الطاقم".

واوضح لاحقا ان بين الركاب 154 هولنديا و27 استراليا.

وطلب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس اجراء "تحقيق دولي كامل وشفاف" حول حادث الطائرة الماليزية.

وفي تصريح مقتضب، قدم بان "تعازيه الصادقة" الى عائلات الضحايا و"شعب ماليزيا".

جثث في كل مكان

وافاد مراسلون لوكالة فرانس برس وصلوا الى مكان سقوط الطائرة ان عددا كبيرا من جثث الركاب توزعت في المنطقة. وتحدثوا عن غياب اي مؤشر على نجاة اي من الركاب، الامر الذي اكده شهود عيان.

وشوهدت قطع من هيكل الطائرة بينها الذيل وشعار الشركة الماليزية اضافة الى حقائب الركاب منتشرة فوق منطقة واسعة في قرية غرابوف قرب مدينة شاختارسك في منطقة دونيتسك. ووصل الى المكان جنود من القوات الانفصالية الموالية لروسيا ومسعفون.

صدمة ماليزية

وكانت الخطوط الجوية الماليزية اعلنت انها "فقدت الاتصال" مع الطائرة من طراز بوينغ 777 وعلى متنها 295 راكبا والمقبلة من امستردام في طريقها الى كوالالمبور. واشارت الى ان "الموقع الاخير الذي عرف لها كان فوق اوكرانيا".

وقال رئيس الحكومة الماليزي نجيب رزاق على تويتر "انا مصدوم من معلومات عن تحطم طائرة ام اتش"، مشيرا الى فتح تحقيق في الحادث.

وكان من المفترض ان تصل الطائرة الى كوالالمبور عند الساعة 06,10 صباح الجمعة (22,10 تغ من يوم الخميس). ولم تقدم شركة الطيران اي تفاصيل عن ما حصل للطائرة.

واختفت الطائرة عن الردارات عند الساعة 16,20 بالتوقيت المحلي (13,20 تغ) وكانت على علو 10 آلاف متر، وسقطت قرب قرية غرابوف، بحسب ما اعلنت الادارة المحلية مشيرة الى ان عدد القتلى لم يحدد بعد.

وبدوره اعلن رئيس جهاز المراقبة الجوية الاوكرانية دميترو بابيتشوك ان طاقم الطائرة الماليزية لم يبلغ عن اي "مشكلة" اثناء تحليقها فوق اوكرانيا.

كييف: حادث إرهابي

وقال الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الخميس في بيان "لا نستبعد ان تكون الطائرة (الماليزية) اسقطت ونؤكد ان القوات المسلحة الاوكرانية لم تطلق النيران باتجاه اي اهداف في الجو".

وفي وقت لاحق عاد بوروشنكو ووصف الحادث بـ"الارهابي". وكتب المتحدث باسمه سفياتوسلاف تسيغولكو على حسابه على تويتر ان "بوروشنكو حول اسقاط الطائرة: هذا ليس حادثا وليس كارثة، انه عمل ارهابي".

إتهامات لروسيا

وكرر بوروشنكو القاء اللوم على روسيا في اسقاط طائرة مقاتلة من طراز سوخوي-25 الاربعاء وطائرة نقل عسكرية من طراز انطونوف-26 الاثنين على مقربة من الحدود الروسية. لكن روسيا نفت ذلك.

وقال بوروشنكو في بيانه ان "هذه هي الحالة المأسوية الثالثة في الايام الاخيرة بعد اسقاط طائرة انطونوف-26 وطائرة سوخوي-25 الاوكرانيتين من داخل الاراضي الروسية".

بوتين يحمل اوكرانيا المسؤولية

حمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس اوكرانيا "مسؤولية المأساة الرهيبة" التي تمثلت في تحطم الطائرة الماليزية في شرق هذا البلد.

وقال بوتين كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي "ليس هناك شك في ان الدولة التي حصل هذا الامر على اراضيها تتحمل مسؤولية هذه المأساة الرهيبة"، مضيفا ان "هذه المأساة ما كانت لتقع لو كان السلام يسود هذا البلد ولو لم تستانف العمليات العسكرية في جنوب شرق اوكرانيا".

الانفصاليون يتهمون كييف

ورد الانفصاليون بالتأكيد على ان طائرة اوكرانية اسقطت الطائرة الماليزية.

واكد "رئيس الحكومة" في "جمهورية دونيتسك الشعبية" الكسندر بوروداي للقناة الروسية الاولى ان القوات المسلحة الاوكرانية اسقطت الطائرة الماليزية في خطوة "استفزازية متعمدة".

كذلك نقل الموقع الرسمي لـ"جمهورية لوغانسك" ان "شهود عيان شاهدوا بوينغ 777 تتعرض لهجوم من قبل طائرة مطاردة اوكرانية. وبعد ذلك انشطرت الطائرة الى شطرين وسقطت على اراضي +جمهورية لوغانسك+. وبعد الهجوم، تم اسقاط الطائرة الاوكرانية التي هوت هي الاخرى في اراضي +جمهورية لوغانسك+".

وكتب "وزير الدفاع" في "جمهورية دونيتسك" ايغور ستريلكوف على فايسبوك ان الانفصاليين اسقطوا طائرة نقل عسكرية اوكرانية من طراز ان-26 في الوقت نفسه تقريبا وفي المنطقة التي تحطمت فيها الطائرة التجارية الماليزية.

ردود فعل دولية

وعلى الصعيد الدولي، اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان اربعة فرنسيين "على الاقل" كانوا على متن الطائرة. وقال خلال تواجده في ابيدجان ان "يجب اجراء تحقيق بسرعة شديدة حول هذه المصيبة الكبيرة جدا".

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في بيان ان فرنسا "تطلب فعل كل شىء لتوضيح الظروف التي ادت" الى تحطم الطائرة. واعرب عن "تأثره الشديد" وعبر عن "تضامنه التام مع عائلات الضحايا".

وطلبت باريس من شركات الطيران تجنب المرور عبر اجواء اوكرانيا. وجاء في بيان لوزارة النقل الفرنسية ان وزير النقل فريديريك كوفيلييه "اعطى تعليمات الى الادارة العامة للطيران المدني لاتخاذ الاجراءات الاحترازية الضرورية. ويطلب من الشركات الفرنسية تجنب الاجواء الاوكرانية طالما لم تتوضح اسباب الكارثة" الاخيرة.

كذلك قررت شركتا لوفتهانزا الالمانية ودلتا الاميركية تفادي المرور فوق اجواء اوكرانيا.

وبدوره وصف الرئيس الاميركي باراك اوباما الحادث بـ"الفاجعة الرهيبة". واكد ان "الولايات المتحدة تقدم كافة الدعم للمساعدة على تحديد ما حصل ولماذا".

وكان اوباما بحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الحادث خلال مكالمة هاتفية، كما اعلن الكرملين.

وبدوره اعرب رئيس الحكومة الهولندي عن "صدمته" جراء الحادث. واعلن وزير العدل الهولندي ايفو اوبستيلتن ان "العديد من الهولنديين" كانوا على متن الطائرة، مضيفا "لا استطيع ان اكون اكثر دقة". واعرب عن "صدمته الشديدة" من الصور "الرهيبة" التي تعرضها وسائل الاعلام.

ودعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون كافة الاطراف لاتاحة الوصول الى موقع تحطم الطائرة الماليزية شرق اوكرانيا والتعاون التام مع التحقيق.

وقالت اشتون في بيان "نحن مصدومون للأنباء المتعلقة بظروف الحادث المأسوي (...) ولخسارة هذا العدد الكبير من الارواح".

وتابعت "انه نبأ مؤلم يسلط الضوء على الاسباب التي تجعل انهاء حد لهذا النزاع امرا ملحا. من دون الحكم على الوقائع التي كانت سببا في الحادث، ندعو كافة الاطراف الى وقف الخسائر غير المنطقية في الارواح في شرق اوكرانيا، والامتناع عن اي عمل يؤدي الى مفاقمة الوضع والقبول بوقف فوري لاطلاق النار".

يوروكونترول: اغلاق المجال الجوي فوق شرق اوكرانيا

أعلن جهاز المراقبة الجوية الاوروبي (يوروكونترول)& ان السلطات الاوكرانية اغلقت كل الطرق والمسارات الجوية فوق شرق اوكرانيا على اثر حادث تحطم طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية الخميس.

وقال الجهاز الذي يدير المجال الجوي الاوروبي ان "يوروكونترول بات يرفض كل مسارات الرحلات التي تشمل هذه الطرق"، موضحا ان "هذه الخطوط ستبقى مقفلة حتى اشعار اخر".

واضاف الجهاز "بحسب معلوماتنا، كانت الطائرة تحلق على مستوى 330 (حوالى عشرة الاف متر/33 الف قدم) حين اختفت عن الرادارات".

وتابع الجهاز ومقره بروكسل ان "هذا الخط كانت اغلقته السلطات الاوكرانية من مستوى الارض حتى مستوى 320 لكنه بقي مفتوحا على مستوى تحليق الطائرة".

واوضح البيان ان الحظر الجديد الذي قررته كييف بات يمتد حاليا "من مستوى الارض حتى مستوى غير محدد" في منطقة دنيبروبتروفسك.

مجلس الامن يلتئم الجمعة

يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا الجمعة في نيويورك اعتبارا من الساعة العاشرة (14,00 ت غ) لمناقشة تحطم الطائرة الماليزية.

والاجتماع الذي سيكون علنيا ياتي بناء على طلب بريطانيا بحسب ما قال دبلوماسيون في المجلس في وقت سابق.

أوباما لتحقيق سريع ومن دون عوائق

دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس الى تحقيق "سريع" و"من دون عوائق" في حادث تحطم الطائرة الماليزية في شرق اوكرانيا وعلى متنها 298 شخصا.

وقال البيت الابيض في بيان ان اوباما وجه هذه الدعوة خلال اتصال هاتفي برئيس الوزراء الهولندي مارك روت الذي خسرت بلاده 154 من مواطنيها في الحادث، مؤكدا استعداد واشنطن لتقديم "مساعدة فورية من اجل تحقيق دولي سريع وكامل وذي صدقية ومن دون عوائق".