تم افتتاح مسجد خليفة التاجر في دبي، وهو أول مسجد متوافق مع معايير الأبنية الخضراء في العالم، تستخدم فيه كل الحلول للطاقة المستدامة.&


دبي:&تنغمس دبي أكثر فأكثر في مبادراتها الخضراء، حتى طالت المساجد، فافتتحت مؤسسة الأوقاف وشوؤن القصّر بدبي مسجد خليفة التاجر، وهو أول مسجد أخضر في العالم الإسلامي. وقد بلغت تكلفة بناء هذا المسجد 22 مليون درهم، وهو مبني على 105 آلاف قدم مربعة، ومساحة البناء فيه 45 ألف قدم مربعة، ويتسع لنحو 3500 مصلٍ.
&
طاقة مستدامة
يتوافق تصميم المسجد مع معايير الأبنية الخضراء، التي تقرها المنظمة الأميركية العالمية، وتُستخدم فيه حلول الطاقة المتجددة التي تتمثل في تركيب أعمدة إنارة خارجية مزودة بألواح شمسية، ونظام بطاريات تخزين تعمل بالطاقة الشمسية، والألواح الشمسية لتسخين مياه الوضوء والمياه المستخدمة في سكن الإمام وملحقات المسجد، بدلًا من استخدام السخانات الكهربائية. وتخفض الحلول والتقنيات الصديقة للبيئة في المسجد معدل استهلاك الطاقة، باستخدام مصابيح LED الموفرة للطاقة بدلًا من المصابيح العادية، نظام التحكم بالإنارة والإغلاق بشكل تلقائي وفقًا لأوقات الصلاة.
&
ترشيد وتدوير
كما تم تخفيض استهلاك المياه من خلال خلاطات خضراء، تخفف من سرعة دفق المياه للصنابير في مكان الوضوء والمغاسل، وتحدد كمية تدفق المياه في دورات المياه، وتعالج المياه عبر تجميع مياه الوضوء المستعملة وتدويرها وتنقيتها لإعادة استخدامها في دورات المياه وري النباتات.
وفي المسجد أجهزة استشعار لضوء النهار، لتجنب الاستخدام غير الضروري للأضواء في ملحقات المسجد، وأنظمة تحكم ذكية بوحدات التكييف، لتشغيلها وإغلاقها وفقًا للحاجة ولأوقات الصلاة وعدد المصلين.
وفيه أيضًا تقنية العزل الحراري عبر مواد بناء عازلة للأسقف والجدران، للحد من انتقال الحرارة، واستخدام الزجاج المزدوج للنوافذ والمزوّد بطبقة طلاء معدني تقلل من حجم أشعة الشمس الداخلة للمسجد.
&
&