واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين نظيره الروسي فلاديمير بوتين الى ارغام المتمردين في شرق اوكرانيا على التعاون في التحقيق في حادث تحطم الطائرة الماليزية.

وقال اوباما خلال كلمة مقتضبة في البيت الابيض ان "الرئيس بوتين قال انه يؤيد فتح تحقيق حيادي لكن يجب ترجمة& الاقوال بالافعال".

واضاف "نظرا الى تاثيرهم المباشر على الانفصاليين على الروس والرئيس بوتين تحديدا ارغامهم على التعاون في التحقيق. هذا اقل ما يمكنهم ان يقوموا به" مطالبا مرة اخرى بالسماح للمحققين بالوصول فورا الى موقع تحطم الطائرة".

واضاف اوباما "نعلم ان روسيا زودتهم بالمعدات العسكرية والاسلحة بما في ذلك مضادات ارضية" مشددا على "النفوذ الاستثنائي" الذي تتمتع به روسيا على الانفصاليين.

والاحد اعرب وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن قناعته بان الصاروخ الذي استخدم في اسقاط الطائرة الماليزية في شرق اوكرانيا اتى من روسيا.

ومنددا بالفوضى التي تخيم على المنطقة انتقد اوباما بشدة موقف المتمردين. وقال "اطلقوا النار في الهواء لدى اقتراب المحققين. ويسحبون ادلة من موقع الحادث. ما الذي يحاولون اخفاءه؟" واعتبر ان ذلك "استهانة" باسر الضحايا ال298.

واوضح "يجب ان يعرف العالم ما حصل بالتحديد".

ونقلت جثث ضحايا الرحلة ام اتش 17 بين امستردام وكوالالمبور الى قطار مبرد مؤلف من خمس عربات في محطة توريز في منطقة يسيطر عليها الانفصاليون.

وطلب اوباما مجددا من موسكو "تغيير استراتيجيتها" في اوكرانيا وانهاء المعارك على الارض واحترام "حق الاوكرانيين في تقرير مصيرهم بانفسهم".