كويتا: اعلنت السلطات المحلية الثلاثاء ان خمس نساء على الاقل تعرضن لهجوم بالحمض على يد رجال كانوا على دراجات نارية في الساعات ال24 الماضية في جنوب غرب باكستان.

وفي اخر حادث القى رجلان كانا يستقلان دراجة نارية الحمض على فتاتين في ال14 وال15 اثناء عودتهما من سوق محلية في ماستونغ المدينة الواقعة على بعد 40 كلم من كويتا عاصمة اقليم بلوشستان المضطرب.

وقال المسؤول في الشرطة المحلية وزير لانغو لوكالة فرانس برس "اصيبت فتاة في الوجه والاخرى في العنق" دون كشف خطورة الاصابات.

ونقلت الفتاتان الى المستشفى وفتحت الشرطة تحقيقا لكشف الفاعلين الذين لم تعرف بعد دوافعهم كما قال المسؤول.

والقى رجلان على دراجة نارية الحمض الاثنين في وجه ثلاث نساء في العشرين من العمر اثناء عودتهن من سوق في كويتا كما افاد قائد الشرطة المحلية عبد الرزق شيما لوكالة فرانس برس.

واوضح ان الشابات اصبن جزئيا في الوجه.

وفي باكستان يعاقب القانون من يرتكب هجمات بالحمض التي تشوه سنويا اكثر من مئة امراة.

وينص تعديل في القانون الجنائي تم تبنيه في نهاية 2011 على عقوبة قصوى بالسجن 14 عاما قد تصل الى المؤبد مقابل السجن 10 سنوات كحد اقصى قبلا وغرامة بقيمة مليون روبية (10 الاف دولار) بحق من يتهم بارتكاب هجوم بالحمض.

وهذا التعديل حرك الراي العام بشان قضايا غالبا ما تبقى طي الكتمان.

ونتيجة لذلك زاد عدد المدانين منذ دخول التعديل حيز التنفيذ وايضا عدد الحالات المعروفة لان الضحايا باتوا ميالين اكثر الى الادلاء بشهادة وفقا لمنظمة اسيد سورفايفورز فاونديشن.

والحالات المسجلة في بلوشستان ترفع الى 125 على الاقل عدد الهجمات بالحمض في باكستان منذ مطلع العام فقط مقابل 143 العام الماضي وفقا لارقام المنظمة غير الحكومية.