اعلنت طوكيو ان ثلاث سفن صينية توغلت لفترة قصيرة الاربعاء في المياه الاقليمية لجزر صغيرة غير مأهولة بالسكان تسيطر عليها اليابان وتطالب بها بكين. ورصد خفر السواحل الياباني السفن الثلاث التي بقيت حوالى ساعتين في المنطقة حوالى الساعة 10:00 (1:00 تغ) حول هذه الاراضي التي تديرها طوكيو وتطلق عليها اسم سنكاكو. وتعتبر الصين هذه الجزر تابعة لها وتسميها دياويو.

وتأتي عملية التوغل الجديدة بينما نشرت الحكومة اليابانية "كتابا ابيض" حول الدفاع دانت فيه "التحركات الخطيرة" للصين فوق وفي بحر الصين الشرقي، معتبرة ان هذه التحركات "قد تكون لها عواقب غير مرغوب فيها".

وعبّرت طوكيو في الوثيقة التي نشرتها الثلاثاء عن "قلقها العميق" لاقامة منطقة صينية للمراقبة الجوية (في تشرين الثاني/نوفمبر 2013) فوق بحر الصين الشرقي" في مبادرة "لا تؤدي سوى الى التصعيد". وتتسبب تلك الجزر بازمة سيادة بين الصين واليابان، وهي تقع على مسافة 200 كلم شمال شرق تايوان، التي تطالب بها ايضا، و400 كلم غرب اوكيناوا (اقصى الجنوب الياباني).

وبما ان خفر السواحل اليابانيين يقومون بدوريات في تلك المنطقة، يتخوف المراقبون من نشوب حادث مسلح بين الدولتين. وتصاعدت التوترات بشأن الارخبيل في تشرين الثاني/نوفمبر حين اعلنت بكين "منطقة جوية يجب على من يدخلها ان يعرف بنفسه" فوق بحر الصين الشرقي.

وطالبت الصين بان تعلن كل طائرة اجنبية تعبر اجواءها عن هويتها. لكن اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ارسلت طائرات عسكرية حلقت في المنطقة بدون ابلاغ بكين كي تثبت انها لا تأبه بهذا الطلب. وتطالب بكين ببحر الصين بكامله بما في ذلك المناطق البعيدة عن سواحلها.
&