أصدر الرئيس السوري بشار الاسد الاربعاء مرسوما حد فيه من الاعفاءات المتعلقة بالخدمة العسكرية، بحسب وكالة الانباء الرسمية (سانا)، في خطوة تأتي في خضم النزاع المستمر لاكثر من ثلاثة اعوام.

&ويتعلق الأمر بالمقيمين خارج البلاد، والذين كان في امكانهم قبل التعديلات الواردة في المرسوم الجديد، اعفاء اولادهم من الخدمة الالزامية في مقابل دفع بدل مادي يوازي 15 الف دولار اميركي.
&
وبحسب التعديلات الجديدة، بات لزاما على العائلات المؤلفة من ولدين وحتى اربعة، تقديم واحد منهم على الاقل للخدمة العسكرية. ويرتفع العدد الى اثنين في حال كانت العائلة مؤلفة من خمسة حتى ثمانية اولاد، وثلاثة افراد للعائلة المؤلفة من تسعة اولاد او اكثر.
&
وخفض المرسوم البدل المادي للمقيمين في الخارج الراغبين في الاعفاء من الخدمة العسكرية، من 15 الف دولار الى ثمانية آلاف. كما خفضت مدة الاقامة خارج سوريا من خمس سنوات الى اربع، بحسب سانا.
&
ويفرض قانون الخدمة العسكرية على الشبان في سوريا، ويمتد بين عام ونصف، وعامين، بحسب المستوى التعليمي. ويعفى الشبان الذين يكونون وحيدين لذويهم، من اداء هذه الخدمة.
&
وبحسب التعديلات الجديدة، "يحتفظ العاملون في جهات القطاع الخاص والمشترك الذين يساقون إلى الخدمة الاحتياطية بحقهم بالعودة إلى عملهم في تلك الجهات شريطة أن يضعوا أنفسهم تحت تصرفها خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تسريحهم".
&
وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، قتل اكثر من 37 الف جندي جراء النزاع المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011، والذي اودى بحياة اكثر من 170 الف شخص.